بدون جلسات كيماوي.. اكتشاف فيتامين في جسد الإنسان يقضي على السرطان

بدون جلسات كيماوي.. اكتشاف فيتامين في جسد الإنسان يقضي على السرطان مادة في جسد الإنسان تقضي على السرطان

توصل العلماء إلى نتيجة علمية لواحد من أكبر التحديات في منع انتشار ورم السرطان في الجسم، وهي عبارة عن طريقة جديدة واعدة لمنع هذا النمو السرطاني، أظهرت نتائج رائعة بمجرد تطبيقها على الفئران.

واكتشف فريق من الباحثين في سويسرا حاجزًا طبيعيًا يوقف خلايا السرطان عن الانتقال، وتم بناؤه بواسطة بروتين يسمى Activin B ومستقبلات تسمى ALK7، والتي تلعب دورًا مهمًا في إيقاف الأورام وتحد من انتشارها.

ووفقًا لمجلة "ساينس أليرت" البريطانية فإن نتائج أبحاثهم التي أجريت حتى الآن، تظهر أن Activin B وALK7 يخلقان مسارًا يتسبب في أن الخلايا السرطانية تقتل نفسها بشكل طبيعي ويسمى (موت الخلايا المبرمج)، وتمنع الورم من تكوين أورام جديدة.

وحققت هذه الدراسة نجاحًا ملحوظًا بمجرد تطبيقها على الفئران، مما يعطي لهذه النتائج فرصة كبيرة لتصنيع ادوية مضادة للسرطان في المستقبل دون الخضوع لجلسات العلاج بالكيماوي.

ويقول دوجلاس هانهان من المعهد الفيدرالي السويسري إن هذه الدراسة تعزز فكرة مقاومة الجسم لأي مرض من خلال موت الخلايا المبرمج.

ودرس الفريق كلًا من سرطان الغدد الصماء، وسرطان البنكرياس، وسرطان الثدي في نماذج الفئران وبتنشيط هذا الفيتامين في جسد الفئران نجحت في مقاومة المرض والقضاء عليه.