عائض القرني يعتذر عن فكر «الصحوة»: أنا مع الإسلام الوسطي الذي ينادي به محمد بن سلمان

عائض القرني يعتذر عن فكر «الصحوة»: أنا مع الإسلام الوسطي الذي ينادي به محمد بن سلمان

اعتذر الداعية السعودي عائض القرني، إلى المجتمع السعودي عن ما أسماء بـ«أخطاء» دعوة الصحوة التي تبناها وعدد آخر من الدعاة في المملكة بحقبة الثمانينيات، مؤكدا أنهم مارسوا بعض التشدد ومخالفة الكتاب والسنة وابتعدوا عن سماحة الإسلام الدين الوسطي الذي جاء رحمة للعالمين.

وقال «القرني»، خلال لقائه ببرنامج «الليوان» بقناة روتانا خليجية، إن خطباء الصحوة أخطأوا في مواجهتهم للدولة وتهميشهم للعلماء، مؤكدا أن خطباء الصحوة كانوا يحاولون فرض رأيهم على الدولة، بالإضافة إلى محاولات السيطرة على الشعب من أجل الضغط على الدولة بواسطته.

وأوضح أن الدولة كانت أقوى من خطاب الصحوة واستطاعت الوقوف للخطباء الذين اتخذوا منهج التشدد، وواجهتهم بالتوقيفات وبالسجون، وكذلك خرجت هيئة كبار العلماء لتدين الخطاب الصحوي، متابعا: «الصحوة تجاوزت خطوط حمراء عدة، كان يجب إيقافها من قبل الدولة».

وأشار في حديثه إلى أن الشيخ بن باز، مفتي عام السعودية سابقا، كان يجتمع لديه 25 شيخا هم قادة فكر الصحوة بالمجتمع السعودي، وكان دائما يأمرهم باللين والرفق، ولكن هذا لم يحدث من قبل الخطباء.

ولفت إلى أن خطاب الصحوة كان به غلظة كبيرة ونار دون جنة، وأن خطبائها كانوا متأثرين بفكرة الأممية من جماعة الإخوان المصنفة إرهابية في مصر وعدة دول عربية، وابتعدوا عن فكرة الوطنية.

وأكد في حديثه أنه «الآن مع الإسلام الوسطي المعتدل المنفتح على العالم، والذي ينادي به الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.. لسنا بأنبياء وكلنا يأخذ منا ويرد إلينا».

فكر الصحوة الإسلامية هي حركة فكرية تبناها مجموعة من الدعاة بينهم سلمان العودة في بريدة وعوض القرني في أبها، وكان هدفها «إيقاظ المواطنين من غفوتهم»، بحسب تعبيرهم، والآن يواجه بعض خطباء الصحوة اتهامات عدة بعد حركة الانفتاح بالدولة السعودية التي تبناها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتم توقيف الداعية السعودي عوض القرني، وكذلك الداعية سلمان العودة من قبل السلطان السعودية قبل أكثر من عام الذي جرى توقيفه قبل أكثر من عام، وبدأت عملية محاكمتهم خلال الفترة الأخيرة وتوجيه إليهم تهم تتعلق بالإرهاب.

#فيديو
د. #عائض_القرني على الهواء مباشرة:
أعتذر باسم #الصحوة للمجتمع السعودي عن الأخطاء التي خالفت الكتاب والسنة وسماحة الإسلام وضيقت على الناس..#عائض_القرني_في_ليوان_المديفر#عيشوا_معنا_رمضان#رمضان_كريم pic.twitter.com/vIfNrAn5HE — روتانا خليجية (@Khalejiatv) May 7, 2019