مركز الفلك الدولي: الأربعاء أول أيام العيد .. ومرصد مصر: الهلال موجود لكن لا نضمن رؤيته

مركز الفلك الدولي: الأربعاء أول أيام العيد .. ومرصد مصر: الهلال موجود لكن لا نضمن رؤيته استطلاع أول أيام عيد الفطر

أصدر مركز الفلك الدولي، بيانا بشأن تحديد أول أيام عيد الفطر فلكيا، وذلك على خلفية الجدل المثار في هذا الشأن.

وأعلن مركز الفلك الدولي، -بحسب سكاي نيوز- أن المؤسسات الفلكية والمتخصصين في رؤية الهلال، أصدروا بيانا موحدا يمثل "الرأي الفلكي" المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية.

وأكد محمد عودة، مدير مركز الفلك الدولي، أن جميع المؤسسات الفلكية والمتخصصين أجمعوا على أن رؤية الهلال "غير ممكنة" يوم الاثنين بجميع الوسائل في قارات أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا، مما يعني أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر فلكيا.

من جانبه قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الحسابات الفلكية تقطع بوجود الهلال، لكنها لا تضمن رؤيته، مشيرا إلى أن الحسابات الفلكية تيسر على الراصد يوم الرؤية الشرعية، عملية تحري الهلال الجديد بالتوجه مباشرة نحو اتجاه وزاوية ميلاده دون إضاعة الوقت فى البحث عنه فى اتجاهات متعددة فى صفحة السماء، وبذلك يمكن رؤيته ورصده مهما قلت فترة مكثه بعد غروب الشمس.

وأضاف "القاضي"، في تصريحات لـ«صدى البلد»، أن أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيًا غدا، الثلاثاء، الموافق ٤ يونيو.

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الحسابات الفلكية تكون دقيقة ولا تخطئ في حساب بداية ونهاية الشهور الهجرية، مشيرًا إلى أن لجان رصد الهلال ستنتشر في محافظات الجمهورية بعد غروب شمس اليوم، لاستطلاع هلال شوال، ويكون القول الفصل في النهاية إلى دار الإفتاء، لتعلن ما تراه في الرؤية.