مصر تصوم بين عيدين.. السعودية شرقا وليبيا غربا: "الهلال لم يمر من هنا"

مصر تصوم بين عيدين.. السعودية شرقا وليبيا غربا: "الهلال لم يمر من هنا" هلال عيد الفطر

الأخبار المتعلقة

المفتي يوضح حكم زيارة المقابر في أيام العيد

من وجهة نظر علم الفلك.. لماذا تعذر رؤية هلال شوال بالعين المجردة؟

إصابة 3 أشخاص في مشاجرة لخلافات على رؤية هلال العيد بالبحيرة

"اتكعبلنا كلنا".. رؤية هلال رمضان تتحدى فطار ليلة العيد: "لف وأرجع شغلك تاني"

العيد الثلاثاء أم الأربعاء؟.. سؤال تردد كثيرا على ألسنة المصريين أمس، بعد جدل واسع حين فاجأ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، المصريين بإعلانه يوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد أنّ كان الجميع ينتظره الثلاثاء.

الجدل لم يتوقف عن هذا الحد بل استمر بعد قرار متابعة استطلاع الهلال عقب صلاة العشاء، ما جعل المصريين يعودون إلى نقطة الصفر في انتظار القرار الأخير، قبل أنّ تقول دار الإفتاء كلمتها وتؤكد أنّ اليوم هو المتمم لشهر رمضان، وغدًا أول أيام عيد الفطر المبارك.

في الوقت الذي كان المصريون ينتظرون تحديد أول أيام العيد، حضر العيد في الجهة الشرقية من مصر، إذ أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية أنّ اليوم هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت هلال شهر شوال، وعليه فإنّ أمس الاثنين هو المتمم لشهر رمضان المبارك، والعيد بدأ في المملكة.

وفي الوقت ذاته وخلال صيام المصريين، حضر العيد في الجهة الغربية من مصر، إذ أعلنت ليبيا أنّ الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بعد ساعات من إعلانها بأنّه الأربعاء، وجاء ذلك في بيانين منفصلين نشرتهما دار الإفتاء التابعة للحكومة المؤقتة بالبيضاء، والهيئة العامة للأوقاف التابعة لحكومة الوفاق في ساعة متأخرة.

"الهلال لم يمر من هنا".. أصبحت مصر هي الوحيدة بين البلاد التي تحدها شرقًا وغربًا، التي تكمل اليوم في صيام، إذ يستكمل المصريون اليوم صيام شهر رمضان، في حين ينتظرون غدًا أول أيام العيد، بعدما يطل الهلال على المصريين ويظهر في سماء المحروسة.