هلال شهر شوال.. دول عربية تعلن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر والسعودية والإمارات على رأسها ... والأربعاء فى مصر والأردن وسوريا

هلال شهر شوال.. دول عربية تعلن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر والسعودية والإمارات على رأسها ... والأربعاء فى مصر والأردن وسوريا عيد الفطر

دول الخليج تعلن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر
مصر والأردن وفلسطين وسوريا تعلن الأربعاء أول أيام عيد الفطر

استطلعت الدول العربية، اليوم الاثنين، هلال شهر شوال، لمعرفة أول أيام عيد الفطر المبارك. ففي المملكة العربية السعودية أعلنت المحكمة العليا رسميا أن غدا الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك. وأكدت المحكمة ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وأن غدا الثلاثاء أول أيام عيد الفطر.

كما أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام"، أن غدا الثلاثاء أول أيام عيد الفطر_السعيد في الإمارات. وكتب الشيخ محمد بن راشد على حسابه بموقع "تويتر": "نبارك لشعب الامارات وللأمة العربية والإسلامية عيد الفطر السعيد ... عيد خير ورحمة وسلام .. ونسأل الله أن يتقبل منا ومنكم خالص الأعمال .. ويعيده علينا وعليكم باليمن والبركات".

وفي الكويت أعلنت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية ثبوت رؤية هلال شهر شوال الليلة؛ ليكون يوم غد الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك. وصرح رئيس الهيئة ، رئيس المجلس الأعلى للقضاء ، رئيس محكمتي : التمييز والدستورية ، المستشار يوسف المطاوعة - في مؤتمر صحفي - بأن الهيئة اجتمعت مساء اليوم ، التاسع والعشرون من رمضان 1440 هجرية، الموافق الثالث من يونيو 2019 ، لاستطلاع هلال شهر شوال، وقد ثبت شرعا رؤيته.
وتقدم أمير الكويت، وولي العهد، ورئيس مجلس الوزراء، بهذه المناسبة إلى المواطنين والمقيمين، والأمتين العربية والإسلامية، بأجمل التهاني وأصدقها.أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في مملكة البحرين أن يوم غد الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال بيان هيئة الرؤية الشرعية "اجتمعت هيئة الرؤية الشرعية المكونة من أصحاب الفضيلة الشيخ عدنان بن عبدالله القطان، والشيخ الدكتور إبراهيم بن راشد المريخي، والشيخ راشد بن حسن البوعينين، في قاعة الاجتماعات بمبـنى المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، مساء يـوم الإثنين ليلة الثلاثاء 29 رمضان 1440هـ الموافق 3 يونيو 2019م، لتلقي الأنباء والشهادات برؤية هلال شهر شوال وحيث إنه لم يتقدم أحد للإدلاء بشهادته، غـير أنه ثبت شرعًا بالمملكة العربية السعودية رؤية هلال شهر شوال في هذه الليلة، وأن يوم غدٍ الثلاثاء الرابع من شهر يونيو 2019م هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1440هـ، وبناء عليه، فقد قررت الهيئة اعتماد ما ذكر شرعًا، جعله الله عيدًا مباركًا عائدًا على جميع المسلمين باليمن والخير والبركات"
كما أعلنت قطر والعراق واليمن أن غدا الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي البحرين، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية أن يوم غد الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك. وقال بيان هيئة الرؤية الشرعية "اجتمعت هيئة الرؤية الشرعية المكونة من أصحاب الفضيلة الشيخ عدنان بن عبدالله القطان، والشيخ الدكتور إبراهيم بن راشد المريخي، والشيخ راشد بن حسن البوعينين، في قاعة الاجتماعات بمبـنى المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، مساء يـوم الإثنين ليلة الثلاثاء 29 رمضان 1440هـ الموافق 3 يونيو 2019م، لتلقي الأنباء والشهادات برؤية هلال شهر شوال وحيث إنه لم يتقدم أحد للإدلاء بشهادته، غـير أنه ثبت شرعًا بالمملكة العربية السعودية رؤية هلال شهر شوال في هذه الليلة، وأن يوم غدٍ الثلاثاء الرابع من شهر يونيو 2019م هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1440هـ، وبناء عليه، فقد قررت الهيئة اعتماد ما ذكر شرعًا، جعله الله عيدًا مباركًا عائدًا على جميع المسلمين باليمن والخير والبركات"، كما أعلنت دولة الكويت، ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وأن غدا الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

من ناحية أخرى أعلنت دار الافتاء المصرية أن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المعظم، وأن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك. كما أعلنت أعلنت مملكة الأردن أن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك. كما أعلن المفتي العام للديار الفلسطينية محمد حسين تعذر رؤية هلال شوال، بحسب وكالة "وفا" الفلسطينية. وبذلك يكون غدا الثلاثاء المتمم لشهر رمضان والأربعاء اول أيام عيد الفطر.

وقال المفتي في بيان "في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لتحري هلال شوال لهذا العام 1440هـ، لم تثبت رؤية هلال شوال هذه الليلة، وعليه؛ يكون يوم غد الثلاثاء الرابع من حزيران للعام 2019 هو المتمم لشهر رمضان، ويكون يوم بعد غد الأربعاء الخامس من شهر حزيران للعام 2019، أول أيام عيد الفطر.

وأضاف: َمِنْ رحابِ المسجدِ الأقصى المباركِ، أولى القبلتين، وثانيَ المسجدين، وثالثِ المساجدِ التي تُشدُّ إليها الرحالُ، نُهنئُ المسلمين في مشارقِ الأرضِ ومغاربِها، وشعبَنا الفلسطينيَّ في الوطنِ والشتاتِ، بحلولِ هذا الشهرِ المباركِ، كما نُهنئُ القيادةَ الفلسطينيةَ وعلى رأسِها الرئيس محمود عباس، بحلولِ هذا الشهرِ الفضيلِ، راجينَ المولى عزَّ وجلَّ أنْ يُعينَنا على صيامِهِ وقيامِهِ وأنْ يتقبلَّهُ منا، وأنْ يُعيدَهُ على الأمةِ الإسلاميةِ بالنصرِ والعزةِ والخيرِ والبركاتِ، ونسألُهُ سبحانَهُ أنْ يتقبلَ شهداءَنا في عليين، وأنْ يُيَسِرَ الفرجَ القريبَ لأسرانا البواسلِ، وأنْ يحميَ قدسَنَا وأقصانا مِنْ عبثِ العابثين.

وفي سوريا أعلن القاضي الشرعي الأول بدمشق أن بعد غد الأربعاء أول أيام عيد الفطر