3 أرغفة حصة الفرد وزيادة سعر التكلفة للمخابز.. ننشر أبرز ملامح منظومة الخبز الجديدة

3 أرغفة حصة الفرد وزيادة سعر التكلفة للمخابز.. ننشر أبرز ملامح منظومة الخبز الجديدة منظومة الخبز

تتجه وزارة التموين والتجارة الداخلية نحو تطبيق منظومة خبز جديدة تستهدف حصول المواطن على قيمة دعمه من الخبز نقدًا بشكل شهري بدلاً من عدد أرغفة يوميًا.

ويستعرض "صدى البلد" أبرز ملامح المنظومة الجديدة، المقرّر تطبيقها أول أغسطس المقبل بعد اجتماعات موسّعة بين قيادات الوزارة والشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية لمناقشة آليات تطبيق المنظومة الجديدة.

وحسب مصادر مطلعة، فإن المنظومة الجديدة ستخفِّض حصة المواطن من الأرغفة إلى 3 أرغفة يوميًا بدلاً من 5 ، مقابل تحويل دعم الخبز إلى نقدي يحصل عليه المواطن شهريًا بعد زيادة قيمة دعم الخبز للمواطن وسعر تكلفة إنتاج الرغيف للمخابز.

وتناقش وزارة التموين مع شعبة المخابز حاليًا إعادة النظر في سعر تكلفة إنتاج رغيف الخبز الذي يكلف الدولة 60 قرشًا يدفع منها المواطن 5 قروش فيما تتحمّل الدولة 55 قرشًا تصرفها للمخبز مقابل بيع كل رغيف خبز بـ 5 قروش.

ومن المقرّر أن يحصل المواطن في المنظومة الجديدة على حصته الشهرية من دعم الخبز نقدًا كما في منظومة السلع التموينية على أن يكون للمواطن حرية الحصول على خبز أو سلع بإجمالي قيمة الدعم داخل البطاقة التموينية.

وتقضى المنظومة الجديدة بأنه إذا توجّه المواطن للحصول على خبز يُخصم منه سعر تكلفة رغيف الخبز من البطاقة التموينية ويدفع المواطن 5 قروش للمخبز مقابل كل رغيف أو يحصل المواطن على سلع من منافذ التموين بقيمة الدعم، وهو ما تستهدفه الوزارة من التحوّل إلى الدعم النقدي بدلاً من دعم السلع.