بعد خطة الحكومة لتحويل جميع السيارات إليه.. ما هو الوقود المزدوج؟

بعد خطة الحكومة لتحويل جميع السيارات إليه.. ما هو الوقود المزدوج؟ الدكتور مصطفى مدبولي

الأخبار المتعلقة

على 3 مراحل.. خطة حكومية لتحويل السيارات للعمل بالغاز والبنزين

السيسي يجتمع مع مدبولي ووالي ويوجه بتعزيز برامج الحماية الاجتماعية

خبراء اقتصاد عن تحويل السيارات للعمل بـ"الوقود المزدوج": توفر على المواطن

خبير بترول: الغاز الطبيعي أعلى كفاءة والدليل "سيارات الأجرة"

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، مع عدد من الوزراء والمسئولين، لمتابعة تنفيذ برنامج تحويل المركبات للعمل بالوقود المزدوج (بنزين- غاز طبيعي). بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن ضرورة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كبديل للمحروقات الأخرى، لما له من مردود إيجابي على العائد الاقتصادي والأثر البيئي.  تفاصيل خطة الحكومة لتحويل السيارات للوقود المزدوج

وكلف رئيس مجلس الوزراء بإعداد تقرير عن التمويل المطلوب لتنفيذ المشروع، وخطوات ومراحل التنفيذ، مؤكداً أن البرنامج يستهدف تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، وفي الوقت نفسه إنشاء المحطات التي تسمح بتقديم هذه الخدمات.

كما أصدر قرارا بتشكيل مجموعة عمل لتنفيذ البرنامج، وكذا توجيهاته السابقة بشأن إعداد حصر إجمالي بأعداد سيارات الأجرة والنقل الجماعي (الميكروباص – الميني باص)، والنقل الخفيف (بيك أب - جامبو)، وتقسيمها إلى سيارات تعمل بالبنزين وأخرى تعمل بالسولار.

وتضمن القرار وضع برنامج زمني للتوسع في إنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي على مستوى مصر، والاحتياجات من المحطات، والتكلفة الاستثمارية المطلوبة، والمدى الزمني للانتهاء من تنفيذها لتغطية جميع محافظات الجمهورية، وتحديد التكلفة المالية لتحويل السيارة الواحدة، وتحديد القدرة الاستيعابية من أعداد السيارات التي يمكن لمراكز تحويل السيارات تنفيذها للعمل بالغاز الطبيعي سنويا.

واستعرض اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، خلال الاجتماع، نتائج دراسة تقييم الأثر البيئي للمشروع، والتي خلصت إلى أن الغاز الطبيعي يعتبر وقودا نظيفا صديقا للبيئة، حيث يقلل من نسبة انبعاث غاز أول أكسيد الكربون بنسبة 86%، ويقلل من نسبة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 21%، ويخفض إجمالي انبعاثات الرصاص، لعدم احتوائه على أي من مركباته، كما يخفض إجمالي انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكبريت، حيث أن نسبة الكبريت في الغاز الطبيعي ضعيفة جدا بالمقارنة بالوقود (سولار/ بنزين).

خبراء اقتصاد عن تحويل السيارات للعمل بـ"الوقود المزدوج": توفر على المواطن

وفي 27 يونيو 2017، وقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عقدا مع شركة الغاز الطبيعي للسيارات "كارجاس" بقيمة 7.5 مليون جنيه، لتمويل مشروع تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج "غاز طبيعي / بنزين". نائب رئيس هيئة البترول السابق: الوقود المزدوج يعتمد بشكل أساسي على الغاز الطبيعي

وقال المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول السابق، إن الوقود المزدوج عبارة عن نظام في المحركات، حيث يتم توصيل أسطوانة غاز مضغوط بمحرك البنزين، حتى تعتمد السيارة على الغاز الطبيعي ولا يتم الاستعانة بالبنزين إلا بعد انتهائه أو لحالات الطوارئ.

وأضاف يوسف، لـ"الوطن"، أنه تم بالفعل تحويل العديد من سيارات الأجرة في مصر لهذا النظام، حيث تتجه الحكومة لتنفيذ ذلك بكافة المركبات بها، والذي لا يؤدي إلى أي فرق أو تأثير في القيادة.

بعد تحريك أسعار البنزين.. اعرف هتوفر كام لو حولت سيارتك للغاز؟

وأوضح أن كافة السيارات مؤهلة لذلك حيث يتم توصيل عدد من الوصلات اللازمة بالمحرك فقط لتركيب أسطوانة الغاز، بجانب تعديلات بسيطة بالمحرك، مشيرا إلى أن مصر لديها ثروة ضخمة من الغاز الطبيعي يجب استغلاله في هذا الأمر الذي تسير عليه العديد من دول العالم، كونه أكثر توفيرا للنفقات، وصديقا للبيئة.

ونوه بأنه كلما قل استهلاك مصر من البنزين، تنخفض تكلفة لتر منه بالسوق المحلي وتنخفض أسعاره.