بشرى سارة .. أماكن خالية في كليات الهندسة للمرحلة الثانية لتنسيق 2019

بشرى سارة .. أماكن خالية في كليات الهندسة للمرحلة الثانية لتنسيق 2019 تنسيق 2019

تسبب الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى للتنسيق في حالة من القلق لطلاب الثانوية العامة شعبة علمى رياضة، الذين ينتظرون مؤشرات تنسيق الكليات لعام 2019، خاصة بعد أن تم تحديد الحد الأدنى لهم بمجموع 389.5 درجة بنسبة 95% فأكثر والذين حصل عليه 14 ألف و690 طالبا سيسجلون رغباتهم فى كليات القمة لهذه الشعبة والمتمثلة فى (الهندسة - الذكاء الاصطناعى الجديدة - التخطيط العمراني - الفنون الجميلة).

وتشير الأرقام طبقا لـ« مؤشرات تنسيق 2019» وطبقا لإحصائيات العام الماضى، إلى أن كليات الهندسة تستقبل 17 ألف طالب فقط، وبالتالى فسيكون الحد الأدنى للقبول بكلية الهندسة بمجموع 389 بنسبة 94.8% أى أنه سيتبقى أعداد قليلة من الأماكن في كليات الهندسة فى المرحلة الثانية.

وتؤكد إحصائيات العام الماضي أن عدد كبير من الطلاب يفضلون الفنون الجميلة والتطبيقية كرغبة أولى واتجه عدد من شريحة الأوائل إلى منح الجامعات الخاصة وتوقع كسب كليات الذكاء الاصطناعى مجموعة من هذه الشريحة، وبالتالى يصبح هناك انخفاضا فى درجات الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة لدرجتين أو ثلاث.

أما فى حالة تخفيض عدد الطلاب بكليات الهندسة وفقا لبعض تصريحات المسؤولين، فإن الحد الادنى للقبول بكليات الهندسية سيتوقف عند الحد الأدنى المحدد للمرحلة الأولى لشعبة علمى رياضة بنسبة 95%، ويتبقى أعداد قليلة فى المرحلة الثانية وفى كلتا الحالتين سيتم زيادة الحد الأدنى للقبول بالمعاهد الهندسية طبقا لقرار مجلس المعاهد العليا بألا يقل الحد الأدنى للقبول بتلك المعاهد عن 10% من الحد الأدنى للقبول بكلية الهندسة.

وتفتح وزارة التعليم العالي باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 21 يوليو وينتهي يوم الخميس الموافق 25 يوليو.