5 دول تمتلك أكثر من نصف ذهب العالم.. والسعودية لديها ربع حصة العرب

5 دول تمتلك أكثر من نصف ذهب العالم.. والسعودية لديها ربع حصة العرب الذهب

الأخبار المتعلقة

مجلس الذهب العالمي: أمريكا الأولى عالميا في الاحتياطي والسعودية الأولى عربيا

أمطار رعدية بالصيف في السعودية.. والأرصاد: "ده مناخ المملكة الطبيعي"

وفد السفارة السعودية يبحث أحوال طلاب المملكة في كليات جامعة المنصورة

السعودية تدعو الدوحة لإزالة العقبات أمام حجاج قطر: "المملكة ترحب بهم"

نشر مجلس الذهب العالمي، مؤخراً قائمة بأكثر دول العالم امتلاكاً لاحتياطات الذهب في العالم. 1300 طن احتياطات الدول العربية من الذهب

وكشفت بيانات المجلس، أن احتياطات الدول العربية من الذهب بلغت في أغسطس الجاري نحو 1300 طن، من أصل 34 ألف طن تملكها دول العالم من المعدن النفيس.

وجاء الترتيب العالمي للدول، وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية القائمة بـ8.133 ألف طن، تلتها ألمانيا بـ3.337 ألف طن، ثم إيطاليا بـ2.451 ألف طن، وحلَّت فرنسا في المرتبة الرابعة بإجمالي احتياطي بلغ 2.435 ألف طن، والصين خامساً بـ1.842 ألف طن، وجاءت المرتبات من السادسة وحتى العاشرة على النحو التالي، روسيا بـ1.655 ألف طن، سويسرا بـ1.04 ألف طن، اليابان بـ765 طناً، هولندا بـ615.2، والهند بـ557.8 طن.

أما  القائمة العربية فتصدرت المملكة السعودية ذات الاحتياطات الأعلى من الذهب بـ323 طناً لتكون الأول عربيا والمركز الـ16 عالمياً، تلتها لبنان 286.8 طن، ثم الجزائر بـ173.6 طن، ثم ليبيا بـ116.6 طن، والعراق بـ89.8 طن.

وأظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي، أن السعودية تتصدر الدول العربية باحتياطيات الذهب، حيث تمتلك 323.1 طن، وهو ما يشكل نحو ربع الاحتياطيات التي تمتلكها الدول العربية من المعدن الأصفر.

ويعد مجلس الذهب العالمي، منظمة عالمية متخصصة في سوق الذهب حيث تهتم في هذا المجال الاقتصادي بكافة جوانبه بدايةً من تعدين الذهب انتهاءً بالاستثمار في هذا القطاع، وتسعى إلى تحفيز ودعم الطلب على الذهب. وكثيراً ما ينشر الأبحاث التي تدل على قوة الذهب كمحافظ للثروة - سواء بالنسبة للمستثمرين أو البلدان. كما أنه يوفر تحليلات لصناعة الذهب، ويقدم رؤى حول العوامل الدافعة للطلب على الذهب.

ويتألف مجلس الذهب العالمي من الشركات الرئيسية العاملة في مجال تعدين الذهب؛ ويعود تأسيسه إلى سنة 1987، ويتخذ من لندن مقرا له.