عاش هنا.. يوثق الرحلة الفنية لشكرى سرحان ودور يوسف شاهين فى صناعة نجوميته..وسر إطلاق لقب عاشق القرآن عليه

عاش هنا.. يوثق الرحلة الفنية لشكرى سرحان ودور يوسف شاهين فى صناعة نجوميته..وسر إطلاق لقب عاشق القرآن عليه

فى محافظة الجيزة وتحديدا 56 شارع الجيزة - الجيزة، عاش النجم الكبير شكرى سرحان، والذي تمكن جهاز التنسيق الحضارى من توثيق منزله الذى عاش فيه من خلال وضع لافتة على باب العقار لتوثق للأجيال القادمة المكان الذى عاش فيه وتوضح اللافتة تاريخ تاريخ الميلاد: 13/03/1925 مكان الميلاد:قرية الغار، محافظة الشرقية، وتاريخ الوفاة: 19/03/1997 .

يأتى ذلك في إطار مواصلة مشروع "عاش هنا"، أحد أهم المشروعات التي يشرف عليها جهاز التنسيق الحضاري التابع لوزارة الثقافة، جهوده في توثيق المباني والأماكن التي عاش فيها الفنانون والسينمائيون وأشهر الكتاب والموسيقيين والشعراء وأهم الفنانين التشكيليين والشخصيات التاريخية، التي ساهمت في إثراء الحركة الثقافية والفنية في مصر عبر تاريخ مصر الحديث.

ولد فى قرية الغار، محافظة الشرقية. والتحق بأول دفعات المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج في المعهد عام 1947. ثم بدأ مشواره السينمائي عندما قدمه المخرج حسين فوزي أمام الفنانة الاستعراضية نعيمة عاكف في فيلم "لهاليبو" عام 1949، ثم مع المخرج الكبير يوسف شاهين لبطولة فيلم "ابن النيل"، وشارك مع شاهين بعد سنوات طويلة في فيلم "عودة الابن الضال".

لعب أدوار البطولة أمام نجمات السينما، ومنهن سعاد حسني، مريم فخر الدين، شادية، ماجدة، فاتن حمامة، تحية كاريوكا.

اعتكف في آخر أيامه على قراءة القرآن الكريم، حتى عرف بعشقه للقرآن ولقب بـ"عاشق القران الكريم"

من أهم أعماله السينمائية: "درب المهابيل"، "الطريق المسدود "، "قنديل أم هاشم" ، "البوسطجى"، "رد قلبى"، "إحنا التلامذة"، "السفيرة عزيزة"، "شىء فى صدرى"، "عودة الابن الضال"، "زائر الفجر"، ، "لا تطفئ الشمس"، "أنا حرة"، "امرأة فى الطريق"، "أحبك يا حسن"، "بورسعيد"، "اللص والكلاب". -
من أعماله التلفزيونية: "علي هامش السيرة"، "محمد رسول الله"،"المشربية، "الشاهد والمتهم:، "الرجل الذي فقد عقله مرتين".

حصل على وسام الدولة عام 1959. -جائزة أفضل ممثل لأكثر من مرة عن بعض أفلامه ومنها "شباب امرأة "، "اللص والكلاب"، "الزوجة الثانية"، "النداهة"، "ليلة القبض على فاطمة". - أفضل ممثل من المهرجان الآسيوى الأفريقى عن دوره فى فيلم «قيس وليلى» 1960. - كرمه مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن مجمل أعماله.

يذكر أن مشروع "عاش هنا" يتم بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الفنية، ويستعان خلاله بالمُهتمين بتوثيق التراث الثقافي والفني في مصر لتدقيق المعلومات والبيانات التي يتم تجميعها.