بعد استئصال سمية الخشاب له.. في هذه الحالات تحتاج إلى إزالة الطحال

بعد استئصال سمية الخشاب له.. في هذه الحالات تحتاج إلى إزالة الطحال استئصال سمية الخشاب لـ الطحال

بعد تعرض الفنانة سمية الخشاب لاستئصال الطحال، وذلك بعد ان صرحت خلال حوارها مع الإعلامية بسمة وهبة، ببرنامج "شيخ الحارة"، وهو ما دعانا للبحث عن معلومات عن الطحال، والآثار المترتبة على استئصاله.

ويعتبر استئصال الطحال هو عملية جراحية لإزالة الطحال بالكامل، حيث انه هو عضو دقيق بحجم قبضة اليد يقع أسفل القفص الصدري الأيسر بالقرب من المعدة، ويعد الطحال هو جزء مهم من نظام الدفاع (المناعي) في الجسم. وذلك يحتوي على خلايا الدم البيضاء الخاصة التي تدمر البكتيريا وتساعد الجسم على مكافحة الالتهابات عندما تكون مريضا، كما أنه يساعد على إزالة أو تصفية خلايا الدم الحمراء القديمة من الدورة الدموية للجسم.

وإذا تمت إزالة جزء فقط من الطحال ، فإن الإجراء يسمى استئصال الطحال الجزئي، وعلى عكس بعض الأعضاء الأخرى، مثل الكبد ، فإن الطحال لا ينمو أو (يتجدد) بعد إزالته.

وقد تحتاج إلى إزالة الطحال إذا كان لديك إصابة تلحق الضرر بالعضو، مما يؤدي إلى تمزق، تمزق الطحال يمكن أن يكون مهدد للحياة، وذلك لانه يتسبب في نزيف داخلي .تشمل الأسباب الشائعة للإصابة بالطحال الممزق حوادث السيارات، والتعرض لضربات الشديدة في البطن أثناء ممارسة الرياضة، مثل كرة القدم أو الهوكي.

يمكن أيضًا التوصية باستئصال الطحال إذا كنت تعاني من سرطان يتضمن الطحال أو بعض الأمراض التي تصيب خلايا الدم، ويمكن أن تتسبب بعض الحالات في تضخم الطحال ، مما يجعل العضو أكثر هشاشة وعرضة للتمزق، في بعض الحالات ، يمكن أن تتسبب بعض الأمراض، مثل: مرض الخلايا المنجلية ، في تقلص الطحال والتوقف عن العمل، وهذا ما يسمى استئصال الطحال التلقائي.

ويكمن السبب الأكثر شيوعًا في الأمراض المرتبطة بإزالة الطحال هو اضطراب في الدم، والذي يسمى نقص الصفيحات مجهول السبب، وهذه هي حالة المناعة الذاتية التي تستهدف الأجسام المضادة الصفائح الدموية، مما يجعل هناك حاجة إلى الصفائح الدموية لمساعدة الدم على التجلط ، لذلك فإن الشخص المصاب بهذا الأمر يكون عرضة لخطر النزيف، حيث يشارك الطحال في صنع هذه الأجسام المضادة وإزالة الصفائح الدموية من الدم، فيمكن إجراء إزالة الطحال للمساعدة في علاج الحالة.