عاش هنا يوثق تحول فطين عبد الوهاب من ضابط فى الجيش لـ مخرج سينمائى.. وأسرار زواجه من ليلى مراد وتحية كاريوكا.. وكواليس علاقته بـ إسماعيل ياسين

عاش هنا يوثق تحول فطين عبد الوهاب من ضابط فى الجيش لـ مخرج سينمائى.. وأسرار زواجه من ليلى مراد وتحية كاريوكا.. وكواليس علاقته بـ إسماعيل ياسين فطين عبد الوهاب يعقد قرانه على ليلى مراد

فى محافظة القاهرة وتحديدًا في 2014 شارع رشدي متفرع من ميدان محمد فريد – وسط البلد – القاهرة، عاش المخرج الراحل فطين عبد الوهاب الذى وثق جهاز التنسيق الحضارى منزله، من خلال وضع لافتة على باب العقار، توضح تاريخ الميلاد: 22 /11 /1913، وتاريخ الوفاة 12 /05 /1972.

يأتى ذلك فى إطار مواصلة مشروع "عاش هنا"، أحد أهم المشروعات التي يشرف عليها جهاز التنسيق الحضاري التابع لوزارة الثقافة، جهوده في توثيق المباني والأماكن التي عاش فيها الفنانون والسينمائيون وأشهر الكتاب والموسيقيين والشعراء وأهم الفنانين التشكيليين والشخصيات التاريخية، التي ساهمت في إثراء الحركة الثقافية والفنية في مصر عبر تاريخ مصر الحديث.

فطين عبد الوهاب هو مخرج سينمائي ارتبط اسمه بفن الكوميديا، ولد في مدينة دمياط في عام 1913 عمل في بداية حياته في إدارة الجوازات، ثم عمل ضابطًا احتياطيًا بالقوات المسلحة خلال فترة الحرب العالمية الثانية، حيث تطوع في الجيش الاحتياطي في أول دفعة في عام 1939، واستمر في القوات المسلحة حتى وصل لرتبة يوزباشي (نقيب).

بدأ مسيرته الفنية ملاحظ سيناريو، ثم ما لبث أن صار مخرجًا مساعدًا مع عدد من المخرجين منهم أحمد سالم وحسن حلمي ومحمود ذو الفقار، تولى دفة الإخراج منذ أواخر حقبة الأربعينات، وبلغت حصيلة أفلامه للسينما المصرية 57 فيلمًا، وتخصص في إخراج الأعمال الكوميدية.

ولد المخرج الراحل فطين عبد الوهاب فى مدينة دمياط، كان والده يعمل فى وزارة المعارف، وكانت أسرته ميسورة الحال ولها باع فى الثقافة، وله أخوين أكبر منه سنا، الأول هو سراج منير، الفنان الشهير، الذى ترك دراسته للطب فى ألمانيا واتجه للتمثيل دون أدنى اعتراض من والده المنفتح على الثقافات الأخرى، بينما شقيقه الثاني هو حسن الذى حصل على بكالوريوس الهندسة وسافر إلى ألمانيا لإتمام دراسته، وقرر هناك أن يتجه للنقد السينمائى والكتابات النقدية، وهو مالم يقف الأب أمامه أيضا وبعدها أخرج عددا من الأفلام، ثم اكتفى بدوره كناقد وكاتب سينمائي.

التحق فطين عبد الوهاب بكلية الزراعة، لكن الحظ لم يحالفه فى النجاح، فقرر ترك الكلية والالتحاق بكلية الفنون الجميلة، ورغم رغبته فى دراسة الرسم تم توجيهه داخل الكلية لدراسة العمارة، وبعد تخرجه عمل موظفا فى مكتب جوازات السفر، إلى أن قرر أن يلتحق بالجيش المصرى عندما طلب الجيش لدفعة تطوعية من ضباط الاحتياط إبان الحرب العالمية الثانية.

تزوج فطين 4 مرات من سيدات مرتبطات بالوسط الفنى، وكانت حبه الأول الفنانة ليلى مراد، حيث كان فطين يذهب يوميا إلى ستوديو مصر أثناء تصويرها لفيلم غزل البنات، يراقبها، وازداد شوقه إليها، حتى تزوجها وأنجب منها ابنه الوحيد زكى فطين عبد الوهاب، والذى عمل بالتمثيل بعد أن تقدم فى العمر.

تزوج فطين أيضا من الفنانة "هاجر حمدى" التى كان قد سبق لها الزواج من الفنان كمال الشناوى، ثم "تحية كاريوكا" التى لم يستمر زواجه منها طويلا بسبب غيرته المفرطة عليها، وأخيرا تزوج من خارج الوسط الفنى "منيرة" وهى شقيقة الفنانة "نجلاء فتحى".

صنع فطين عبد الوهاب، فى فترة الخمسينيات، دويتو خاصا مع نجم الكوميديا المتصدر وقتها الفنان الراحل إسماعيل يس، وقدم له أكثر من 12 فيلما منها بيت الأشباح، إسماعيل ياسين فى البوليس، الآنسة حنفى، الفانوس السحرى، حلاق السيدات، هيجننونى، البوليس السرى وغيرها.

وفى فترة الستينيات قرر فطيب عبد الوهاب، تغيير إسماعيل ياسين نظرا لاختلاف ظروفه العمرية والجماهيرية، وقدم عددا من الأفلام مع نجم الكوميديا القادم بقوة فؤاد المهندس، وعمل معه أفلاما مثل، صاحب الجلالة، أنا وهو وهى، اعترافات زوج، وعائلة زيزى.

أخرج للسينما الآنسة حنفي، ابن حميدو، إسماعيل يس في الأسطول، إشاعة حب، الزوجة 13، آه من حواء - إسماعيل يس في الجيش - إسماعيل يس في البوليس - إسماعيل يس بوليس سري - إسماعيل يس في الطيران - العتبة الخضراء - الفانوس السحري - حايجننوني - حلاق السيدات - وعاد الحب - البنات والصيف - صاحب الجلالة - عروس النيل - عائلة زيزي - اعترافات زوج - أنا وهو وهي - مراتي مدير عام - كرامة زوجتي - نص ساعة جواز - سبعة أيام في الجنة - أضواء المدينة.

وقام بكتابة السيناريو لعدة أفلام من إخراجه منها: نادية - جوز الأربعة - بيت الأشباح - عبيد المال - كلمة الحق - نهارك سعيد - إسماعيل يس في الجيش.
يشار إلى أن مشروع "عاش هنا" يتم بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الفنية، ويستعان خلالها بالمُهتمين بتوثيق التراث الثقافي والفني في مصر لتدقيق المعلومات والبيانات التي يتم تجميعها.