بعد رحيل عزت أبو عوف.. تعرف على أبرز ما غنت فرقته الـ«فور إم

بعد رحيل عزت أبو عوف.. تعرف على أبرز ما غنت فرقته الـ«فور إم

رحل عن عالمنا، فجر اليوم الاثنين، من أحد مستشفيات القاهرة، الفنان عزت أبو عوف، عن عمر ناهز 70 عاما، بعد صراع مع المرض أدى لتدهور حالته الصحية على مدى شهر ونصف.

شارك في تأسيس فرقة "Les Petits chats"، الغنائية برفقة كل من الفنان عمر خيرت الفنان هاني شنودة، والفنان عمر خورشيد، قبل اتجاهه إلى التمثيل مطلع التسعينات، لتعيد تقديم الأغاني الأجنبية باللغة العربية، كما انضم إلى فرقة "البلاك كوتس" التي أسسها الفنان "إسماعيل الحكيم" نجل الكاتب الكبير توفيق الحكيم، عام 1936، والتي اشتهرت بتقديم موسيقي "الروك".

وفي نهاية السبعينات، أسس الفنان الراحل مع شقيقاته مها أبو عوف، ومنى، ومنال، وميرفت، فرقة " الفور إم" والتي اشتهرت بتقديم نوعية مختلفة من الأغاني، واعتمدت في البداية على إعادة صياغة الأغاني التراثية، مثل «الليلة الكبيرة»، «قولي ولا تخبيش»، وبرصيد 8 ألبومات هم «جنون الديسكو»، و«الليلة الكبيرة»، «ليالي زمان»، «دبدوبة التخينة»، «مغنواتي»، و«لا عجبك كده ولا كده»، «خلي الستارة»، «متغربين»، «دبدوبة التخينة». حققت الفرقة نجاحا غير متوقع، وذاع صداها خارج حدود القاهرة، فطافت الفرقة أنحاء الوطن العربي.

وفيما يلي، تستعرض «الشروق»، مجموعة من أبرز ما غنت الـ«فور إم»:

* الليلة الكبيرة

أعادت الفرقة تقديم الأوبريت الغنائي الليلة الكبيرة، من كلمات الشاعر صلاح جاهين، بشكل مختلف، وهو ما تسبب في حدوث خلاف بين أبوعوف، والموسيقار الكبير سيد مكاوي صاحب اللحن الأصلي، بسبب التغييرات التي أدخلتها الفرقة على لحن الأغنية، وقد تصالح كل من أبو عوف ومكاوي، بعد أن أرجع عزت كل شيء إلى أصله.

* الولا ده

في ألبوم متغربين الصادر في العام 1986، والذي يعد انطلاقة الفنان محمد فؤاد بغنائه أغنية متغربين، قدمت الفرقة أغنية الولا ده، ومؤخرا قام المخرج أبو بكر شوقي، باستخدام أغنية «الولا ده»، خلال أحداث فيلمه «يوم الدين»، وخلال فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، وجهت ميرفت أبو عوف، الشكر للمخرج على استخدام أغنية فرقتها الغنائية القديمة، موضحة «بشكركم على استخدام أغنية (الولا ده)، وكنت حاسة إن الأغنية اتعملت عشان الفيلم ده»، ورد شوقي بتوجيه الشكر للفنان عزت أبو عوف مؤسس الفرقة، كونه سمح لهم باستخدام الأغنية في الفيلم.

* ديسكو

كانت أغنية ديسكو التي قدمتها الفرقة، هى إعادة تقديم باللغة العربية لأغنية باكستانية أو هندية شهيرة باسم ديسكو ديفاني.

* لا عاجبك كده ولا كده

من كلمات حسن أبو عثمان وألحان عزت أبو عوف قدمت الفرقة إحدى أغنيها اللطيفة «لا عاجبك كده ولا كده».

* يا شوق

من كلمات عوض بدوي، وألحان الموسيقار صلاح الشرنوبي

* دبدوبة التخينة