بعد وفاة هيثم أحمد زكي.. هذه المكملات خطر على الكبد والكلى

بعد وفاة هيثم أحمد زكي.. هذه المكملات خطر على الكبد والكلى

المقويات الغذائية، أظهرت معاينة جهات التحقيق لموقع وفاة الفنان الشاب هيثم أحمد زكي، وجود "مقويات غذائية"، كان يتناوله الفنان الراحل بسبب ذهابه إلى "الجيم"، ورجحت التحريات والتحقيقات، أنَّ سبب إصابته بـ"مغص" هو تناوله تلك المقويات الغذائية، مع ضعف تناول الطعام، ما نتج عنه إصابته بحالة إعياء شديدة قبل وفاته بيوم واحد.

وأضافت التحريات والتحقيقات، أنَّه عقب شعور "هيثم" بالإعياء توجه إلى صدلية واشترى مجموعة من الأدوية، مشيرة إلى وجود آثار قيء ومكملات غذائية كان يستخدمها الفنان لممارسته الرياضة في "الجيم".

ووفقا لـ موقع "هيلث" يلجأ الكثيرون إلى تكبير حجم العضلات دون ضوابط أو استشارة طبيب وتحمل تلك المكملات السم بداخلها فهي تمثل عبئا على الكلى والكبد خاصة أن الكثيرين يتعاطون جرعات عالية جدا من البروتين بشكل لا يتحمله الكلى والكبد.

ووفقا لتقرير نشره موقع "هيلث" ليس هناك مشكلة فى تناول المقويات ولكن بمعايير معينة، ولا بد من وجود طبيب تغذية متخصص يحدد النسبة التى يحتاجها كل جسم فى اليوم حتى لا تسبب الفشل الكلوي.

وفى المقابل يجب وفقا لخبير التغذية خالد يوسف الاعتماد على البروتينات الطبيعية من بعض الأطعمة مثل الألبان والبيض واللحوم والأسماك بجانب تناول تلك البروتينات والتى تساعد على نمو العضلات بالفعل.