أمريكا عن إعلان تركيا التنقيب البحرى قبالة قبرص: خطوة استفزازية تزيد التوترات

أمريكا عن إعلان تركيا التنقيب البحرى قبالة قبرص: خطوة استفزازية تزيد التوترات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

اسطنبول(رويترز)

إضافة تعليق

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الأحد، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق من خطط تركيا المعلنة لبدء عمليات التنقيب البحرية فى منطقة تطالب بها قبرص باعتبارها منطقتها الاقتصادية الخالصة.

ونقلت وسائل إعلام تركية يوم السبت عن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو قوله، أن سفينة تركية بدأت التنقيب فى المناطق التى أصدرت سلطات شمال قبرص تصريحا لها، وهى خطوة من المحتمل أن تثير التوترات مع قبرص واليونان.

وتتنازع تركيا والحكومة القبرصية المعترف بها دوليا على الحقوق الخاصة بالتنقيب البحرى عن النفط والغاز فى شرق البحر المتوسط، وهى منطقة يُعتقد أنها غنية بالغاز الطبيعى.

وقالت مورجان أورتاجوس، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء نوايا تركيا المعلنة لبدء عمليات الحفر البحرية فى منطقة تطالب بها جمهورية قبرص باعتبارها منطقتها الاقتصادية الخالصة".

وقال البيان: "هذه الخطوة استفزازية للغاية وتزيد من التوترات فى المنطقة. نحث السلطات التركية على وقف هذه العمليات وتشجيع جميع الأطراف على التحلى بضبط النفس".

وأى تصعيد بين تركيا والولايات المتحدة قد يزيد من توتر العلاقات القائم بالفعل بين البلدين على عدة أصعدة، بما فى ذلك الدفاع الصاروخى والعمليات العسكرية فى سوريا.

وكان جاويش أوغلو قد قال فى فبراير، إن تركيا ستبدأ قريبا عمليات التنقيب عن النفط والغاز بالقرب من قبرص.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عنه قوله السبت خلال رحلة إلى شمال قبرص أن عمليات الحفر قد بدأت.

دشنت تركيا سفينة الحفر الأولى لها وتدعى "فاتح" فى أكتوبر الماضى قبالة ساحل إقليم أنطاليا بجنوب البلاد.

وقالت إن سفينة ثانية اشترتها ستعمل فى البحر الأسود، لكن تم توجيهها إلى منطقة قبرص.

إضافة تعليق