حسن الرداد: لا أفكر في الزواج مرة أخرى.. وعصر «سي السيد» انتهى

حسن الرداد: لا أفكر في الزواج مرة أخرى.. وعصر «سي السيد» انتهى «الرداد» خلال حواره مع «الوطن»

الأخبار المتعلقة

الحلقة الثانية من مسلسل الزوجة 18: حسن الرداد يراوغ "دهب"

حسن الرداد يستعد للانتهاء من تصوير مشاهد "الزوجة 18"

حسن الرداد لـ"الوطن": غنائي تتر "الزوجة 18" يتتحدد خلال أيام

بالفيديو| كوميديا حسن الرداد في الإعلان الدعائي لـ "الزوجة 18"

أعرب الفنان حسن الرداد عن سعادته بردود الفعل التى تلقاها عن حلقات مسلسله الجديد «الزوجة 18»، مرجعاً سبب اختياره لتيمة الدراما الاجتماعية المُغلفة بطابع كوميدى إلى كونها قليلة التقديم على شاشات التليفزيون، وكشف «الرداد» فى حواره مع «الوطن» كواليس تحضيره لشخصية مصمم الأزياء «حمزة الجبالى»، ورأيه فى مقارنة الجمهور بين مسلسله وفيلم «الزوجة 13» بطولة رشدى أباظة وشادية، وأوضح أسباب انتشار ظاهرة تعدد الزوجات فى مصر، وموقفه من مطالبات بعض السيدات بتوقيع عقوبات قانونية على متعدد الزوجات.

ما الذى جذبك للموافقة على بطولة مسلسل «الزوجة 18»؟

- تيمة الدراما الاجتماعية المُغلفة بطابع كوميدى، التى تمزج بين العلاقات الأسرية والإنسانية، بخاصة أنها قليلة التقديم فى الدراما التليفزيونية، بحكم أن أغلب المسلسلات إما تشويق أو أكشن أو كوميديا مُقدمة على هيئة «كاراكترات»، وهى تلك التى قدمتها بمسلسل «عزمى وأشجان» فى العام الماضى، ومن هنا تحمست لـ«الزوجة 18»، الذى لا تخلو أحداثه من حس الدعابة والشجن والجد، استناداً إلى العلاقات الإنسانية التى تدور بين شخصيات أبطاله.

كيف استقبلت مقارنة الجمهور بين مسلسلك وفيلم «الزوجة 13» لرشدى أباظة وشادية؟

- مقارنة منطقية استناداً إلى تشابه الاسمين، ولكون البطلين متعددى الزيجات فى العملين، وبالتالى الربط بينهما كان منطقياً وحتمياً، لكن دعنا نرى دراما أحداث مسلسلى خلال الحلقات المقبلة، وعلى أثرها سيحدد الجمهور إن كان هناك تشابه بينهما من عدمه.

هل تتحمل فكرة المقارنة مع رشدى أباظة؟

- لا أحد يُقارن بهذا الجيل، الذى أنحاز له قلباً وقالباً، فهو جيل له احترامه وقوته، وقد سعدت بنيل جائزة رشدى أباظة من هيئة الأمم المتحدة للفنون قبل عامين، وذلك بعد ترشيحى لها من شقيقته «منيرة أباظة»، وأعتبر هذه الجائزة التى تحمل صورته من أكثر الجوائز التى أعتز بها.

ولمَ لم تفكر فى تقديم السيرة الذاتية له بعد حصولك على جائزة باسمه؟

- الاقتراب من هذه الشخصيات مسألة صعبة، كما لا أجد شبهاً شكلياً وجسمانياً بينى وبينه، لكن ربما أتخذ هذه الخطوة مع الفنان عمر الشريف.

لماذا اخترت عمر الشريف على وجه التحديد؟ وهل سُتقدم قصة حياته فى فيلم أم مسلسل حال تنفيذ الفكرة؟

- حبى الشديد لشخصه وتقديراً لمشواره الفنى، بعد تحقيقه نجاحات كبيرة داخل مصر وخارجها، فهو الوحيد الذى صنع تاريخاً فنياً لنفسه هنا وهناك، كما شهدت مسيرته صعوبات وتحديات عدة، ما يخلق ثراءً على مستوى الدراما، بخاصة مع تناول الجانب الإنسانى فى حياته، أما عن الشق الثانى من سؤالك، فإجابته تتحدد وفقاً لطبيعة الدراما نفسها، ومدى تحمل تقديمها على شاشة السينما أم التليفزيون. - أتوقع هجومًا علي مسلسلي كـ «عائلة الحاج متولي».. وأتمني تقديم قصة حياة عمر الشريف

قصة مسلسلك الجديد قريبة الشبه بمسلسل «عائلة الحاج متولى» الذى تعرض لهجوم عنيف وقت عرضه.. هل تتوقع تعرضك لهجوم مشابه مع تصاعد الأحداث؟

- أمر وارد، وأتوقع انقساماً فى الآراء ما بين مؤيد ومعارض، وأرى أن حالة الجدل والنقاش بشكل عام مفيدة وليست مضرة، لأنها مستمدة من واقع حياتى ننقله عبر شاشات التليفزيون، وبعيداً عن هذا وذاك، تظل «عائلة الحاج متولى» من علامات الدراما المصرية، رغم حالة الجدل التى صاحبت عرضه آنذاك، حيث تظل القدرة على إثارة الجدل بأعمالك علامة من علامات النجاح، شريطة أن تكون هذه الأعمال محترمة وليست مبتذلة. المطالبة بفرض عقوبات قانونية على «متعددي الزوجات» تعدي علي شرع الله

أتعتبر واقعة تعدد الزوجات خيانة من الزوج فى حق زوجته الأولى؟

- القرآن الكريم سمح بتعدد الزوجات، وحلل زواج الرجل من أربع، ومع ذلك لا تتقبل المرأة بطبعها هذه المسألة، فأنا شخصياً لا يمكننى الزواج مجدداً.

لكن بعض السيدات يطالبن بتوقيع عقوبات قانونية على متعدد الزيجات؟

- «مينفعش ربنا يحلل حاجة وحد يتكلم فيها، وبالتالى لا يجوز المطالبة بعقوبة أو ما شابه».

وما سبب انتشار ظاهرة تعدد الزوجات فى مصر خلال الآونة الأخيرة؟

- حالة التسرع المصاحبة لقرارات الزواج، والاختيارات الخاطئة فى مرحلة الارتباط، واعتقاد الأزواج الجدد بوردية الحياة، ولذلك تتعكر العلاقة مع أول مشكلة تواجههما، كما أن أى زوجين يحتاجان إلى فترة لحين استقامة الحياة بينهما، بغض النظر عن طول أو قصر مدة تعارفهما قبل الزواج، «فاللى نفسه قصير هيقول أنا مش قادر»، ولذلك كثرت حالات الطلاق خلال الفترة الأخيرة. - 4 أسباب وراء انتشار الطلاق.. و«سي السيد» انتهى.. و«بخاف من مراتاتي» تعبر عن الواقع

«بخاف من مراتاتى» جملة أتت على لسان «حمزة الجبالى».. أيعتبرها «الرداد» ضعفاً من الرجل أم احتراماً منه للطرف الثانى؟

- (ضاحكاً) «ده واقع وحقيقة، واللى يقول غير كده كداب»، ليس هناك رجل لا يضع زوجته فى عين الاعتبار، فبالتأكيد هو قائد المنزل الذى لا بد من الرجوع إليه فى كل تفصيلة، ولكن ماذا لو كان شخصاً «هلاساً» يقوم بتصرفات غير منضبطة؟ حينها سينتابه شعور بالقلق من معرفة زوجته لهذه التصرفات خوفاً من حدوث مشكلة بينهما أو ما شابه.

معنى كلامك أن شخصية «سى السيد» انتهت دون رجعة؟

- بكل تأكيد، إن كنت تقصد طباع الشخصية فى الفيلم الشهير، لكن هناك سيدات يتعاملن بطريقة «الند بالند» مع الرجل، وهنا لا بد من تدخل كبار أفراد العائلتين لتوجيه النصح والإرشاد لهما، بحيث يتعرف كل طرف من الطرفين على حقوقه وواجباته.

ألم تشعر بالقلق حيال تعاونك مع ممدوح شاهين بعد اصطدامه أخيراً بعدد من النجوم والنجمات؟

- «ماليش دعوة بحد»، فقد وجدته رجلاً محترماً لا يدخر مجهوداً فى سبيل إنجاح مسلسلنا، بدليل جودة صورة الإعلان الدعائى والحلقات الأولى التى بدت أنها سينمائية، ولذلك أنا سعيد بالتعاون معه ومستمتع بالتجربة بمختلف تفاصيلها.

هل الاستعانة بعدد من الممثلات العربيات جاء لتسويق مسلسلك فى بلادهن؟

- على الإطلاق، بدليل أن المسلسل تم تسويقه لمحطات مصرية وعربية منذ فترة، أما عن الاستعانة بهن فكان لظروف لها علاقة بطبيعة الأحداث، التى تستلزم وجود 18 ممثلة من بينهن غير مصريات.

كيف جاءت فكرة غنائك تتر «الزوجة 18»؟

- «أنا بعرف أغنى»، وأعتاد على الغناء فى أفلامى الكوميدية، رغم عدم عذوبة صوتى، فحينما قدمت مسلسل «حق ميت» قبل أعوام عدة، اكتفينا بموسيقى تصويرية مصاحبة للتتر آنذاك، كما استعنا بصوت غنائى فى مسلسل «آدم وجميلة»، فما أريد قوله إن الأعمال الكوميدية تتحمل الغناء فيها، لذلك غنيت مع محمود الليثى فى إحدى المرات، ومرة أخرى مع بوسى وإيمى سمير غانم.

على ذكر «إيمى».. كيف ترى تنافسكما هذا العام فى ظل تقديمها لمسلسل «سوبر ميرو»؟

- أتمنى نجاحها بدرجة تفوق نجاحى، خاصة أن فكرة مسلسلها رائعة، وكذلك الأمر بالنسبة لدنيا سمير غانم، لإيمانى بأن النجاح يتسع للجميع، «الناس فاكرة إنى عشان أنجح لازم اللى قدامى يسقط، بالعكس النجاح بيساع ناس كتير جداً».

ما المسلسلات التى تتابعها حالياً؟

- أشاهد حلقات «الزوجة 18» ومسلسلى «إيمى» و«دنيا»، وأسعى لمشاهدة أكبر قدر ممكن من الأعمال المعروضة.