بعد تسببه في وفاته.. أعراض غير متوقعة وراء مرض محمد أبو الوفا

بعد تسببه في وفاته.. أعراض غير متوقعة وراء مرض محمد أبو الوفا بعد تسببه في وفاته..اعراض غير متوقعة وراء مرض محمد أبو الوفا

توفي الفنان محمد أبو الوفا إثر تعرضه لوعكة صحية شديدة، دخل على إثرها العناية المركزة بمستشفى التأمين الصحى بمحافظة الفيوم، حيث كان يعاني من التهاب في الصدر وذلك منذ عدة أسابيع، ونقدم فيما يلي أبرز أعراض المرض، وفقا لما جاء في موقع "مايو كلينك" الطبي.

يعتبر التهاب الصدر هو الاسم الشعبي لمرض الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية هو التهاب يحدث في بطانة الشعب الهوائية، والذي يحمل الهواء من وإلى رئتيك، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية غالبا ما يسعلون المخاط الكثيف، والذي يمكن ان يتغير لونه، والتهاب الشعب الهوائية قد يكون حاد أو مزمن.

وقد يكون معدل الإصابة بالبرد أو عدوى الجهاز التنفسي الأخرى أعلى في الدول التي لديها طقس بارد، ، حيث ان التهاب الشعب الهوائية الحاد أو المزمن شائع جدا، وهو حالة أكثر خطورة ، لأنه قد يصيب الشخص بتهيج مستمر أو التهاب في بطانة الشعب الهوائية ، وغالبًا السبب الرئيسي وراء تدهور الحالة يكون التدخين.

وعادة ما يتحسن التهاب الشعب الهوائية الحاد ، المعروف أيضًا باسم نزلة برد في الصدر ، خلال أسبوع إلى 10 أيام دون آثار دائمة ، على الرغم من أن السعال قد يستمر لأسابيع.

وإذا كنت تعاني من نوبات التهاب الشعب الهوائية المتكررة ، قد يكون لديك التهاب مزمن في الشعب الهوائية، وهذا الأمر يتطلب عناية طبية، خصوصا أن التهاب الشعب الهوائية المزمن هو أحد الحالات المشمولة في مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

وبالنسبة للعلامات والأعراض الخاصة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد أو التهاب الشعب الهوائية المزمن، فإنها تشمل التالي:
1- سعال
2- ظهور مخاط (البلغم) ، والذي يمكن أن يكون واضحًا أو أبيضًا أو رماديًا مصفرًا أو أخضرًا - نادرًا ما يكون ملطخًا بالدم
3- إعياء
4- ضيق في التنفس
5- حمى خفيفة وقشعريرة
6- وجود حشرجة في الصدر عند التنفس.

إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية الحاد ، قد يكون لديك أعراض البرد العادية، مثل الصداع الخفيف أو آلام الجسم، في حين أن هذه الأعراض تتحسن عادةً في غضون أسبوع تقريبًا ، فقد تعاني من سعال مزعج يستمر لعدة أسابيع.

ويتم تعريف التهاب الشعب الهوائية المزمن على أنه سعال يستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل ، مع حدوث نوبات متكررة لمدة عامين على الأقل.