وسط تحذيرات من حرب جوية .. صحيفة بريطانية: تركيا منحت حكومة الوفاق الليبية 3 طائرات إسرائيلية

وسط تحذيرات من حرب جوية .. صحيفة بريطانية: تركيا منحت حكومة الوفاق الليبية 3 طائرات إسرائيلية

قالت صحيفة "ذي جارديان" البريطانية في تقرير لها اليوم الاثنين، إن هجمات الطائرات المسيرة "بدون طيار" تهدد باندلاع حرب جوية في ليبيا، وسقوط المزيد من القتلى خاصة المدنيين.

وأضافت أن الحرب الجوية تشتد في ليبيا بين الأطراف المتنازعة، وأن 45 مدنيا سقطوا في هجوم جوي يوم الأحد، وسط تبادل للاتهامات، وقيل إن هذا الهجوم نفذ بواسطة طائرات بدون طيار.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد ضحايا الهجوم الأخير يعد واحدا من بين أكثر الهجمات إسقاطا لضحايا منذ اندلاع الحرب الأهلية في ليبيا منذ عام 2011.

ويتابع التقرير أن المشير خليفة قائد الجيش الوطني الليبي، أعلن منذ 4 أشهر بدء عملية طرابلس لانتزاعها من حكومة الوفاق المدعومة من تركيا وقطر، وبعد تحقيق مكاسب سريعة، توقف تقدم قوات حفنر نظرا لهجمات من المليشيات الموالية للوفاق.

وقال خبراء للصحيفة إلى أن توقف تقدم قوات حفتر تسب في زيادة استخدام الهجمات الجوية من أجل تحقيق مكاسب تكتيكية، وأن ذلك جاء كنتيجة لدعم بعض القوى الإقليمية الأطراف التي تؤيدها في ليبيا بطائرات مسيرة.

وكانت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية قد قالت إن حكومة الوفاق حصلت على 3 طائرات إسرائيلية الصنع، والتي كانت جزءا من منحة مكونة من 3 وحدات أعطتها تركيا لحكومة الوفاق.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والإمارات العربية، قد دعت إلى ضرورة إرساء هدنة في ليبيا والتحقيق في الهجوم الذي استهدف موظفي الأمم المتحدة وأسفر عن مقتل 3 منهم، في 10 أغسطس الجاري ببغازي.