بشرى للمصريين.. تخفيضات مالية كبيرة على العمرة.. كيف تستفيد؟

بشرى للمصريين.. تخفيضات مالية كبيرة على العمرة.. كيف تستفيد؟ تخفيضات على العمرة

مع صدور الضوابط النهائية لـ موسم العمرة الجديد من وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، الدكتور محمد صالح بنتن، بإعادة هيكلة تأشيرات الزيارة والحج والمرور، سيتم على اثر ذلك إلغاء 2000 ريال رسوم تكرار العمرة.

إلغاء رسوم تكرار العمرة

وكانت قد فرضت المملكة العام الماضي 2000 ريال على تكرار العمرة، وتراوح سعر العمرة ما بين ١٠ و١٥ ألف جنيه، بخلاف الرسوم التي كانت تفرضها المملكة العربية السعودية ٢٠٠٠ ريال لكل من سبقت له العمرة.

صحيفة «عكاظ» السعودية، ذكرت اليوم الاثنين، بأن وزير الحج والعمرة قال، إن الأمر الملكي لخادم الحرمين الشريفين يدعم الجهود الرامية لتحقيق أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030 باستقبال 30 مليون معتمر في عام 2030، وسط منظومة من الخدمات الجليلة التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم براحة واطمئنان.

الأسعار بعد إلغاء رسوم تكرار العمرة

بذلك القرار تعود أسعار العمرة إلى طبيعتها لما كانت عليه من تكاليف طيران وإقامة، مع عدم فرض الـ 2000 ريال لمن يريد أن يقوم بتكرار العمرة مرات عديدة، وهو ما كانت لاقى اعتراض الكثير من شركات السياحة. 

الشركات ترحب بـ إلغاء رسوم تكرار العمرة

وكان عدد من أصحاب شركات السياحة الدينية العاملة في الحج والعمرة، قد رحبوا بقرار محكمة القضاء الإداري في خلال شهر مايو الماضي بـ إلغاء رسوم تكرار العمرة وقدرها 2000 ريال سعودي بما يعادل 10 آلاف جنيه مصري.

وكانت استبقت وزارة السياحة، بأصدار قرارًا أواخر فبراير من العام الماضي، بفرض رسوم على المعتمرين بقيمة 2000 ريال سعودى "نحو 10 آلاف جنيه" لمن سبق له أداء العمرة خلال الثلاثة أعوام الماضية، قبل أن تقضي محكمة القضاء الإداري، ببطلان القرار.

بحسب مؤشر العمرة الذي تصدره وزارة الحج السعودية فإن مصر قدم منها إلى العمرة 538,940 معتمرا يونيو 2019، بهذا الرقم سيتم توفير ما يقرب من 2 مليار و365 مليون و946 ألف جنيه مصري على تكرار العمرة.

يصبح بذلك القرار الذي أصدرته وزارة الحج السعودية اليوم تخفيض 8 آلاف و780 جنيه من سعر العمرة لمن يقوم بتكرارها وهو ما كان معمولا به في السابق قبل أن تصدر السعودية ذلك القرار العام الماضي.

ومن المتوقع أن تتزايد أعداد المصريين خلال أول عمرة بعد قرار السعودية، طبقا لمؤشر العمرة بلغ عدد المصريين في عمرة مايو الماضي 510.119 وفي يونيو وصل العدد 538,940 معتمرا.

كيف تستفيد من إلغاء رسوم تكرار العمرة؟

إذا كنت قد قمت بأداء فريضة العمرة قبل ذلك فأنت بالفعل ستكون ممن يطبق عليهم القرار الجديد بإلغاء 200 ريال على تكرار العمرة.