علماء يحاولون فك لغز نبضات الليل الغامضة على كوكب المريخ.. اعرف التفاصيل

علماء يحاولون فك لغز نبضات الليل الغامضة على كوكب المريخ.. اعرف التفاصيل مركبة انسايت

كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت النبضات الليلية الغامضة على كوكب المريخ حيرة العلماء، حيث تسببت فى حالة من انفجارات الطاقة المغناطيسية التي لم يسبق لها مثيل في المريخ.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، اكتشف مقياس المغاطيس الثابت للمركبة الفضائية المتطورة انسايت التابعة لناسا ارتفاعا غريبا في النبضات المغانطيسية على سطح الكوكب في الليل.

وتجمع مركبة انسايت المعلومات من الكوكب الأحمر، بما في ذلك تسجيل النبضات لمعرفة الزلازل التى تحدث على المريخ وتأخذ درجة حرارة قشرتها العليا، وذلك منذ نوفمبر 2018.

ولم يحدد العلماء بعد الأسباب الكامنة وراء النبضات المغناطيسية المفاجئة التى تم رصدها، والتي كانت أقوى بعشرين مرة من الملاحظات السابقة، ومع ذلك، فإن الجانب المحير لهذه النتائج الأخيرة كان التردد في نبضات منتصف الليل.

ويتم وضع أداة الهبوط انسايت حاليًا على خط الاستواء للمريخ، والتى لم يتم تسجيل أي من هذه النبضات على الإطلاق عليها، فيما يتم ملاحظة النبضات على خطوط العرض العليا، مما يثير حيرة الفريق العلمى من جامعة كاليفورنيا الذى ناقشوا ورقتهم البحثية في الاجتماع السنوي للمؤتمر الأوروبي لعلوم الكواكب.

كما كشفت بعثة الهبوط أيضًا عن وجود طبقة سميكة بعمق ميلين تحت سطح المريخ قادرة على توصيل الكهرباء، وهناك هناك بعض التوقعات بأن هذا يمكن أن يكون جسم مائي.

مركبة انسايت المريخ كوكب المريخ الكوكب الاحمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة

مركبة انسايت تبدأ مهمة إنقاذ جهاز الحفر فى تربة المريخ الأربعاء، 03 يوليه 2019 01:30 م

يعنى ايه انسايت؟ .. مسبار ناسا لدراسة سطح المريخ الخميس، 25 أبريل 2019 05:00 م

مركبة "إنسايت" تتعرض لمعوقات تمنعها من الحفر على سطح المريخ الإثنين، 11 مارس 2019 10:26 ص

مركز الطيران والفضاء الألمانى: أنسايت يصل المريخ وأعمال الحفر تبدأ اليوم الثلاثاء، 26 فبراير 2019 10:00 م