بعد إسقاط عضوية «الجوادي».. كم تبقى من أعضاء «مجمع اللغة» وما هى جنسياتهم؟

بعد إسقاط عضوية «الجوادي».. كم تبقى من أعضاء «مجمع اللغة» وما هى جنسياتهم؟

يعتبر مجمع اللغة العربية ضمن أعرق المؤسسات العلمية التي تأسست في مصر وكان لها دورا تنويريا، فقد تم تأسيسه في قاهرة المعز عام 1932م، في عهد الملك فؤاد الأول، ويقع مقره الحالى في شارع عزيز أباظة بالزمالك.

وقرر مكتب مجمع اللغة العربية، إسقاط عضويته عن الدكتور محمد الجوادي، والمقيم في الخارج، اعتبارًا من الدورة الـ81 للمجمع، تمهيدا لرفع القرار إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي للتصديق عليه.

وقال المجمع في بيانه، "تم إسقاط العضوية عن الجوادي نظرًا لتصريحاته المسيئة ضد مصر وشخصيات وطنية خالصة، ولتغيبه عن حضور جلسات المجمع، وانشغاله بأعمال خارج البلاد، وهى أمور تتنافى ومنزلة عضوية المجمع تلك الأمانة العلمية التي أنيط بها المجمع ويزدان بها تاريخه".

وعليه تستعرض "الشروق" أبرز المعلومات عن مجمع اللغة العربية والهدف من إنشائه، وكم تبقى من أعضائه وكيف يتم انتقائهم..

* مما يتكون المجمع
يتكون من 26 لجنة منها لجنة أصول اللغة العربية، لجنة الأدب، لجنة التاريخ، والجغرافيا، والقانون، لجنة إحياء التراث العربي، لجنة المعجم الوسيط، لجنة النفط، علوم الأحياء والزراعة، لجنة الإقتصاد، والجيولوجيا، لجنة الهندسة، والرياضيات، ولجنة الشريعة.

* الهدف من إنشائه
يهدف المجمع منذ إنشاؤه للحفاظ على سلامة اللغة العربية، عن طريق بحث قضاياها، ووضع المصطلحات اللغوية والعلمية، وتحديد ما ينبغي استعماله وما يجب تجنبه من الألفاظ والتراكيب، كما يجعلها وافية بمصطلحات العلوم والفنون الحديثة، بالإضافة لوضع معجم تاريخي شامل لها.

* كيفية انتقاء أعضاء المجمع
نص مرسوم إنشاء المجمع منذ عام 32 على أن يتكون أعضاؤه من 20 من العلماء المتبحرين والدارسين للغة العربية، ولم يحدد المجمع جنسية الأعضاء أو ديانتنهم بل تركها مفتوحة؛ ليصبح نصفهم من المصريين والنصف الآخر من العرب والمستشرقين الأجانب، وهو الأمر الذي أعطاه طابعا عالميا، فقد إقتصرت معايير الاختيار هو القدرة والكفاءة

* كم تبقى من أعضاء ؟
بحسب الصفحة الرسمية لمجمع اللغة العربية، فقد تبقي 22 من الأعضاء، يضاف إليهم 3، هم الدكتور شوقي ضيف، رئيس المجمع، والدكتور كمال بشر، أمين عام المجمع، ومحمود حافظ، نائب رئيس المجمع، وكلهم حملة الجنسية المصرية.