دماء في بيت الرب.. التفاصيل الكاملة لقتل كاهن "مارمرقس"

دماء في بيت الرب.. التفاصيل الكاملة لقتل كاهن "مارمرقس" صورة أرشيفية

الأخبار المتعلقة

"أغلق الباب وأطلق الرصاص".. مصدر يوضح تفاصيل جريمة قتل كاهن شبرا

مصادر: كاهن كنيسة شبرا قتل بطلقة واحدة دخلت في عينه وخرجت من رأسه

المتهم بقتل كاهن كنيسة شبرا يسلم السلاح المستخدم في الجريمة

أسقف شبرا الخيمة يفتتح كنيسة العذراء في بهتيم ويرقي كاهن

لا تزال الدماء تسيل داخل بيوت الرب، وتلك المرة كان مسرح الجريمة كنيسة مارمرقس في منطقة شبرا الخيمة بالقليوبية، إذ أقدم فراش مسيحي الديانة على قتل كاهن الكنيسة القمص مقار سعد.

وقال مصدر كنسي إن عامل "فراش" في كنيسة مارمرقس في شبرا الخيمة بالقليوبية يدعى "كمال"، قتل كاهن الكنيسة القمص مقار سعد، بإطلاق النار عليه بسبب خلاف بينهما عن مساعدة مالية لتزويج بنت الأول.

ولفت المصدر إلى أن الفراش أطلق 4 رصاصات على الكاهن، وأن الواقعة بعيدة عن الحادث الطائفي، نظرا لكون الاثنين مسيحيين، وتم إلقاء القبض على الفراش، فيما تولت النيابة والأجهزة الأمنية التحقيق في ملابسات الحادث وكيفية إدخال السلاح المرتكب به الواقعة إلى الكنيسة.

وكشف المصدر عن أن القاتل والكاهن كانت بينهما خلافات شخصية، والأول سبق جريمته بجلسة خاصة بينهما، انتهت بجريمة القتل بسلاح غير مرخص، تم إدخاله خلسة إلى الكنيسة، والفراش كان يعد لجريمته، إذ اخفي السلاح في أحد حمامات الكنيسة، قبل أن يفاجئ الكاهن به ويطلق عليه الرصاص، مشيرا إلى أنه لا يوجد أمن داخلي بالكنائس أو أسلحة وإنما موظفين إداريين، وتتولى وزارة الداخلية وحدها عملية التأمين، وفي المناسبات تساعد الكشافة الكنسية في تنظيم الاحتفالات الداخلية فقط.

والقمص مقار سعد، كاهن كنيسة مارمرقس الرسول، من مواليد عام 1956، وتمت سيامته في الكهنوت علي يد الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة عام 1996، ثم تمت ترقيته إلى رتبته درجة القمصية في 2009، على يد الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة وتوابعها.

وأضاف المصدر لـ"الوطن" أن النيابة تحفظت على كاميرات المراقبة بكنيسة مارمرقس في شبرا الخيمة التي وقعت بها جريمة قتل كاهن الكنيسة القمص مقار سعد، على يد فراش الكنيسة ويدعى كمال شوقي شحاته.

وبشأن طريقة حدوث الجريمة، قال المصدر إن الفراش أغلق الباب الخارجي للكنيسة صباحا، وأطلق الرصاص على الكاهن الذي كان موجودا داخل مكتبة الكنيسة، لافتا إلى نقل جثمان الكاهن إلى مشرحة مستشفى ناصر بشبرا الخيمة لإجراء عملية التشريح، وتم إبلاغ الأنبا مرقس مطران شبرا بالواقعة، الموجود حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية، لافتا إلى أنه سيتم تحديد موعد جنازة الكاهن عقب انتهاء عملية التشريح.

وأضاف أن الفراش استخدم في جريمته "طبنجة عيار 9 مللي، أخفاها داخل حمامات الكنيسة، والسبب في الجريمة خلافات شخصية، إذ يمر الفراش بأزمة مالية، ولديه عدد من الفتيات يعولهن، موضحا أن القاتل فر هاربا عقب جريمته، واستقل توك توك وسلم نفسه لقسم شرطة شبرا الخيمة أول.

وتعد تلك ثاني جريمة قتل أطرافها رجال داخل الكنيسة القبطية في أقل من عام، إذ تم قتل الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير أبومقار على يد راهبين بالكنيسة في يوليو الماضي، وحكم عليهما بالإعدام في أولى درجات محاكمتهم الشهر الماضي.