بالأرقام| كل ما تريد معرفته عن محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر الملجم

بالأرقام| كل ما تريد معرفته عن محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر الملجم محور روض الفرج

الأخبار المتعلقة

بعد دخوله موسوعة "جينيس".. مناطق مستفيدة من محور روض الفرج

رئيس"المقاولون العرب" يهنئ عاملي الشركة على إنجاز "محور روض الفرج"

بالفيديو| التفاصيل الكاملة لافتتاح السيسي محور روض الفرج

بدء مراسم افتتاح محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر الملجم

"ملحمة التحدي"، اللقب المطلق على محور روض الفرج كوبري تحيا مصر الذي أزاح الرئيس عبدالفتاح السيسي الستار عنه اليوم، وهو أحد أضخم المشروعات على الخريطة التنموية للدولة، والذي استغرق تنفيذه 4 سنوات فقط رغم أنه يمثل 110% من كوبري أكتوبر، الذي نُفذ في 17 عامًا.

ترصد "الوطن" أبرز المعلومات عن محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر، وفقًا لما ورد عبر قناة "يوتيوب" لوزارة الدفاع، وتصريحات اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والموقع الرسمي لشركة المقاولون العرب.

ـ يبدأ محور روض الفرج من تقاطع الطريق الدائري عند الوراق مرورًا بالنيل الغربي وجزيرة الوراق، فالنيل الشرقي ومنه إلى منطقة شبرا لخدمة القادم من وإلى الكورنيش ومدينة نصر وطريق الاوتوستراد ومصر الجديدة والأميرية والسواح وشبرا الخيمة، فهو يربط شمال وشرق القاهرة بطريق الإسكندرية الصحراوي مرورا بنهر النيل، كما يربط الطريق الدائري بالطريق الدائري الإقليمي.

ـ محور تحيا مصر يربط البحرين الأحمر والمتوسط، بدءا من الزعفرانة مرورًا بطريق الجلالة بطول 82 كيلومترًا، ثم طريق (القاهرة - العين السخنة) بطول 106 كيلوأمتار ومحور الشهيد بطول 4 كيلومترات، إضافة لامتداد محور المشير بطول 8 كيلومترات ومنه إلى محور الفنجري بطول 8 كيلومترات ومحور تحيا مصر بطول 17 كيلومترًا ثم إلى محور الضبعة بطول 340 كيلومترًا والمخطط امتداده لمطروح.

ـ يُعد إجمالي أطوال كباري محور روض الفرج 16 كم.

ـ استهلك تنفيذه مليون متر مكعب من الخرسانة، وأكثر من 290 ألف طن من الحديد.

ـ يتميز بوجود 5 حارات مرورية لكل اتجاه يمتد جسره الرئيسي بطول 6.5 كيلومتر إلى جانب 10 كيلومترات تشكل إجمالي أطوال 18 من المطالع والمنازل في الاتجاهات كافة.

ـ عمل بالمشروع القومي نحو 4 آلاف مهندس وعامل وفني على مدار 4 أعوام.

ـ كوبري النيل الشرقي هو درج التاج في محور تحيا مصر "كوبري تحيا مصر الملجم" يتضمن 6 حارات مرورية لكل اتجاه، يمتد بطول 540 مترًا وبعرض 67.3 متر، ويتميز بأكبر فتحة ملاحية على النيل، بعرض 300 متر، وارتفاع الأعمدة يصل إلى 100 متر ويتحمل الكوبرى أوزانًا ثقيلة تصل إلى 120 طنًا، ليشكل أعرض الكباري الملجمة حول العالم ما يجعله يستحق أن يصنف ضمن موسوعة جينس للأرقام القياسية العالمية.

ـ جرى تجهيز الكوبري بممشى للأفراد على الجانبين، بعرض 4 أمتار ومنها 3 أمتار ممشى خرساني ومتر ممشى زجاجي، ومن المنتظر أنّ يكون الكوبري أحد المزارات السياحية، ويشتمل الكوبري على 6 أبراج خرسانية، ويبلغ ارتفاع البرج 92 مترًا.

ـ كوبرى النيل الغربي يبلغ طوله 400 متر وعرضه 50 مترًا وارتفاعه 14 مترًا من سطح الماء وعرض الفتحة الملاحية 120 مترًا، ما يسمح بمرور الفنادق العائمة.

ـ يتكون من أبراج خرسانية عملاقة بارتفاع 92 مترًا مع استخدام أكثر من 20 "ونش" بحمولات مختلفة تصل لـ600 طن وبارتفاع 100 متر.

ـ يتمير بجسم معدني، مع استخدام 160 "كابل" جرى تجميعها لتحمل الجسم الرئيسي للكوبري.

ـ تبلغ تكلفة مشروع محور روض الفرج 5 مليارات جنيه، والمرحلة الثانية منه تقدر بنحو 4 مليارات جنيه.

ـ جرى تصنيع عبارتين بحمولة 600 طن لاستيعاب المعدات الثقيلة، واستخدام 200 "ونش" من 7 إلى 600 طن.