حرية التنقل دون تدخل الكفيل.. مزايا وشروط الإقامة المميزة بالسعودية.. القصة الكاملة

حرية التنقل دون تدخل الكفيل.. مزايا وشروط الإقامة المميزة بالسعودية.. القصة الكاملة ولي العهد

وافق مجلس الوزراء السعودي، يوم الثلاثاء الماضي، على نظام الإقامة المميزة، الذي كان قد أقره مجلس الشورى في المملكة، من قبل ويتضمن إلغاء نظام الكفيل واستبداله بنظام "الإقامة المميزة" التي يسعى المجلس إلى استصدارها.

وبحسب ما نشرته صحف سعودية، أنشأت المملكة مركزًا يسمى مركز الإقامة المميزة الذي يختص بشئون هذا النوع من الإقامة. ويعد هذا النظام فرصة لكثير من العمالة المتواجدة، إذ أنهم أول مرة سيتمتعون بحرية التنقل دون أي تدخل من جانب الكفيل.

وأضاف مجلس الشورى، أن من مميزات الإقامة المميزة أنها تمنح لصاحبها حق استصدار تأشيرة زيارة لأقاربه وسيكون من حقه أيضا امتلاك العقارات ووسائل النقل.

كما ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية نقلا عن مصادر أن رسوم الإقامة المميزة ستحدد بحوالي 100 ألف ریال سنويا، في حين ستطرح خدمة الحصول عليها بشكل دائم برسوم تصل إلى 800 ألف ریال.

وأضافت الصحيفة، أنه بحسب المعلومات التي حلت عليها، من المرجح أن تتيح الإقامة المميزة الفرصة للراغبين من كل الجنسيات التي تربطها علاقات بالمملكة بالإقامة الدائمة أو المؤقتة، وستضمن العديد من المميزات، والاستفادة من خدمات عدة تقدم لهم ولعائلاتهم.

ومن المتوقع أن تعمل الجهات المختصة على منح عدد من الكفاءات المميزين خصوصا في التخصصات النادرة إقامة مميزة، وذلك للاستفادة منهم. جدير بالذكر أن النظام الجديد يهدف إلى منح المستفيدين منه فرصة التمتع بخدمات تقدم للمواطن كامتلاك العقار، والانتفاع منه من خلال الاستئجار، وخدمات التعليم، والصحة، وجميع المرافق، وفق الأنظمة المرعية في المملكة.

ما يمنح النظام للمقيم مزايا؛ منها الإقامة مع أسرته واستصدار زيارة للأقارب واستقدام العمالة وامتلاك العقارات وامتلاك وسائل النقل، نظير دفع رسوم خاصة تحددها اللائحة التنفيذية، كما تتيح له حرية الخروج من السعودية والعودة إليها ذاتيًا، ومزاولة التجارة، على أن تكون الإقامة إما لمدة غير محددة، أو محددة بسنة قابلة للتجديد.

ومن المقرر أن يحصل المقيم على نظام الإقامة المميزة وفق شروط؛ أبرزها وجود جواز سفر ساري المفعول مع توافر الملاءة المادية، وألا يقل عمر الحاصل على الإقامة المميزة عن 21 عامًا، كما تتطلب سجلًا جنائيًا خاليًا من السوابق، وتقريرًا صحيًا يثبت خلو المقيم من الأمراض المعدية بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها.

يشترط في منح الإقامة المميزة ما يلي:

1. وجود جواز سفر ساري المفعول
2. ملاءة مادية للمتقدم
3. لا يقل عمر الحاصل على الإقامة المميزة عن 21 عامًا
4. إن كان داخل المملكة إقامة نظامية
5. سجل جنائي خالي من السوابق
6. تقرير صحي يثبت خلو المقيم من الأمراض المعدية بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها