انهيار في الـ Whatsapp بسبب هذا القرار

انهيار في الـ Whatsapp بسبب هذا القرار

يبدو أنه في الأيام المقبلة سيشهد تطبيق المراسلات العالمي Whatsapp انهيار ملحوظ، وذلك بعدما كشف "مارك زوكربيرج" مؤسس الفيسبوك ومالك الواتساب، عن نيته في تطبيق خاصية الإعلانات على المنصة، الأمر الذي اعتبره الكثيرون كسر للأمان والخصوصية.

عندما قام Facebook بشراء الـ Whatsapp مقابل 19 مليار دولار، وعد "مارك" بأنه لن يدخل الإعلانات إلى منصة الواتساب على الإطلاق، او المتاجرة ببيانات المستخدمين على التطبيق، بحسب ما نشرت "روسيا اليوم".

ولكن انتهت تلك الوعود عندما وضع "زوكربيرج" يديه على تطبيق المراسلة وبدأ في تنفيذ خطط تفعيل الإعلانات، أدى تغيير المسار إلى مشاحنات داخلية أصبحت عامة عندما قام برايان أكتون ، أحد مؤسسي WhatsApp ،الذي ترك موقع Facebook فجأة في عام 2017 ، بمقابلة مع Forbes.

وانتقد "أكتون" زوكربيرج ومدير أعماله الصديق شيريل ساندبرج بسبب تصميمهما على الحصول على المال مع التخلي عن مبادئ تأسيسه الأساسية.

الآن يهدد المستخدمون بحذف حسابات WhatsApp الخاصة بهم ، والتحول إلى خدمة منافسة مثل Telegram أو Signal ، بعد أن أكد Facebook على الخطط وأصدر بعض الصور النموذجية عن كيفية ظهور الإعلانات بالضبط على نظام المراسلة.

ومن المتوقع أن تظهر الإعلانات في قسم 'الحالة' في التطبيق في وقت ما من عام 2020 ، ليس الأمر مجرد إزعاج يشعر به المستخدمون، ولكن هناك مخاوف من أن الميزة الجديدة يمكن أن تنتهك خصوصية المستخدم ، لأن التشفير من طرف إلى طرف كان ميزة أساسية أخرى في WhatsApp، والتي وعد "زوكربيرج" بحمايتها، إلا أن الأمر لم يعد كذلك.