بأمر «السيسى».. «موكب ملكى» لنقل المومياوات لمتحف الحضارة

بأمر «السيسى».. «موكب ملكى» لنقل المومياوات لمتحف الحضارة الرئيس السيسي

الأخبار المتعلقة

رئيس المخابرات العامة ينقل تحيات ودعم الرئيس السيسي للجيش الليبي

الرئيس السيسي يتابع الموقف التنفيذي للمتحف المصري الكبير

عاجل| النص الكامل لكلمة الرئيس السيسي في "يوم أفريقيا"

بث مباشر| كلمة الرئيس السيسي بمناسبة يوم أفريقيا

أعلنت وزارة الآثار أن الرئيس عبدالفتاح السيسى طلب من الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إعداد موكب ملكى لمومياوات ملوك مصر، أثناء نقلهم من المتحف المصرى بالتحرير، إلى متحف الحضارة، وقالت الوزارة إن «مومياوات ملوك الفراعنة، ستخرج فى احتفالية ضخمة، يتم الإعداد لها حالياً على قدم وساق».

وقال الدكتور زاهى حواس، المشرف على مشروع دراسة المومياوات الملكية، إن نقل المومياوات سيكون خلال أسابيع، وستضم 16 مومياء ملكية، سيتم عرضها بالتوابيت الخاصة بها، وعن طريقة العرض المتحفى بقاعة المومياوات عند افتتاحها، قال «حواس»: «حينما تعرض المومياوات بمتحف الحضارة، سيوضع إلى جانب كل واحدة منها تماثيل الملك، ولافتات تضم أعماله، وأخرى بالدراسات التى تمّت بالأشعة المقطعية والحمض النووى للمومياء، وتتضمّن عمر الملك وسبب وفاته والأمراض التى عانى منها».

وأشار «حواس»، لـ«الوطن»، إلى أن المومياوات ستُحفظ فى أدراج بها نيتروجين 24 ساعة، لحفظها من أى أخطار، لحين افتتاح المتحف. وأضاف: «سنعرضها بطريقة علمية، لذلك طلب منا أن نعمل على المشروع المصرى لدراسة المومياوات الملكية، بمعاونة أثريين من كلية الآثار، وعلماء من كلية الطب بجامعة القاهرة، والمركز القومى للبحوث، متخصصين فى الحمض النووى، وهو الفريق نفسه الذى عمل معى من قبل، وسنقوم بعمل مسح لجميع المومياوات».

وقال مصدر بوزارة الآثار إن المتحف القومى للحضارة سيضم 50 ألف قطعة أثرية، فى نحو 9 قاعات، وتضم قاعة النيل، وتحتوى على كل ما يتعلق بالنيل من مشاريع مختلفة أقيمت على ضفاف النهر والآلات المختلفة التى استخدمت للرى، وقاعة الكتابة، وجارٍ إعداد العرض الخاص به، ويضم الثقافة المادية، مثل العمارة بكل أشكالها، والحرف المختلفة التى قامت على مر العصور.