دار الإفتاء توضح حقيقة إعلان رؤية هلال شوال وموعد عيد الفطر

دار الإفتاء توضح حقيقة إعلان رؤية هلال شوال وموعد عيد الفطر اول أيام عيد الفطر 2019

نفت دار الإفتاء المصرية، إعلانها نتيجة رؤية هلال شهر شوال، مؤكدة أن كل ما تم نشره عن موعد بداية شهر شوال على المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي غير صحيح.

وقالت الإفتاء عبر صفحتها بـ«فيسبوك»، إن نتيجة رؤية هلال شوال سيعلنها الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، في بث مباشر على الصفحة وعلى التليفزيون المصري بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

تحدد دار الإفتاء المصرية، موعد عيد الفطر، اليوم الاثنين، بعد استطلاع هلال شهر شوال أول أيام عيد الفطر 2019 بعد غروب الشمس، عن طريق لجانها الشرعية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

وأوضحت «الإفتاء»، أنه يثبت دخول شهر شوال كغيره من الأشهر العربية القمرية برؤية الهلال، ويُسْتَطْلَع بغروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، فإذا تمت رؤية الهلال فقد بدأ شهر شوال، وإذا لم تتم رؤيته فيجب إكمال شهر رمضان ثلاثين يومًا؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاثِينَ»، وبهذه الطريقة أيضًا يثبت دخول أي شهر هجري.

وأضافت فى إجابتها عن سؤال: «ما طرق إثبات دخول الأشهر الهجرية؟»، أن الاعتماد على الرؤية البصرية هو الأصل شرعا، مع الاستئناس بالحساب الفلكي؛ إذ المختار للفتوى أن الحساب الفلكي يَنْفي ولا يُثْبِت، فيؤخذ به في نفي إمكانية طلوع الهلال ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه في الإثبات، حيث يؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحساب الفلكي.

وأفادت بأنه إذا نفى الحساب إمكان الرؤية فإنه لا تُقْبَل شهادة الشهود على رؤيته بحال؛ لأن الواقع الذي أثبته العلم الفلكي القطعي يُكَذِّبهم، مضيفة: «وفي هذا جَمْعٌ بين الأخذ بالرؤية البصرية وبين الأخذ بالعلوم الصحيحة سواء التجريبية أو العقلية، وكلاهما أمرنا الشرع بالعمل به، وهو ما اتفقت عليه قرارات المجامع الفقهية الإسلامية».

ونبه الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، على أن دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال شهر شوال لعام 1440 هجرية اليوم الاثنين، الثالث من يونيو الجاري، من خلال لجانها الشرعية والعلمية بمختلف أنحاء الجمهورية.

وأكد أن دار الإفتاء المصرية، هي المنوط بها إعلان نتيجة رؤية الهلال، محذرا من الالتفات إلى الأخبار التي تُنْشَر قبل موعد الرؤية، واستقاء المعلومات من مصادرها، حيث إن دار الإفتاء المصرية هي مصدر إعلان رؤية الهلال، منبها على أن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية سيلقي بيانا بنتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال.