سر تخطي هلال شهر شوال سماء مصر.. وخبير فلكي يتهم "الضباب"

سر تخطي هلال شهر شوال سماء مصر.. وخبير فلكي يتهم "الضباب" صورة أرشيفية

الأخبار المتعلقة

"الإفتاء": لم تثبت لنا رؤية هلال شهر شوال

عضو مركز البحوث الفلكية لـ"الوطن": الثلاثاء غرة شهر شوال فلكيا

"أوقاف الغربية": تجهيز 360 ساحة لأداء صلاة عيد الفطر

"الداخلية" تفرج عن دفعة جديدة غدا من الغارمين بمناسبة عيد الفطر

جدل واسع شهدته مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" بسبب إعلان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، غدًا الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك، بعدما كان ينتظره المصريون اليوم، ليعلق الجميع "الهلال لم يمر من هنا"، خاصة أن الدول التي تحد مصر من الشرق والغرب استطاعت رؤيته معلنة عيدها اليوم.

عاجل المفتي: الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك

من الجهة الشرقية، أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية أنَّ اليوم هو أول أيام عيد الفطر المبارك بعد ثبوت هلال شهر شوال، وعليه فإنَّ أمس الاثنين هو المتمم لشهر رمضان المبارك، ومن الجهة الغربية من مصر، أعلنت ليبيا أنَّ الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بعد ساعات من إعلانها بأنّه الأربعاء، وجاء ذلك في بيانين منفصلين نشرتهما دار الإفتاء التابعة للحكومة المؤقتة بالبيضاء، والهيئة العامة للأوقاف التابعة لحكومة الوفاق في ساعة متأخرة.

أزهريون عن اختلاف الرؤية مع الفلك: "لو الرسول معاه تليسكوب كان أخد بيه"

وعن سبب عدم رؤية الهلال، أوضح الدكتور محمد غريب أستاذ الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أنَّ اللجان المسؤولة عن استطلاع هلال شهر شوال لم ترصده بسبب الظروف الجوية، لافتًا إلى عدم رؤيته بمختلف محافظات الجمهورية.

وأضاف "غريب"، لـ"الوطن" أنَّ أسباب إعاقة رؤية هلال شهر شوال انتشار السحب والغيوم والضباب والغبار بأماكن مختلفة ومتفرقة بالجمهورية، والتي كانت محط استطلاع اللجان المكلفة بهذا الأمر.

"المفتي" يوضح كيفية التوفيق بين الرؤية الشرعية والفلكية للأهلة

واستطلعت دار الافتاء هلال شهر شوال، بعد غروب شمس أمس الإثنين الموافق 29 من شهر رمضان المبارك، 3 يونيو، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية وتحقق شرعا، عدم ثبوت شهر شوال، الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام عيد الفطر.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية "فيس يوك"، أنَّ الحسابات الفلكية التي تحدد بدايات الشهور العربية مقدمًا لسنين يجوز الاستئناس بها، ولكن بداية الشهر لا تتحقق شرعًا إلا بالرؤية الشرعية.

مفتي الجمهورية يؤكد: الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك

وكان الدكتور محمد جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قال في تصريح سابق لـ"الوطن"، إنَّ غُرة شوال وأول أيام عيد الفطر سيوافق هذا العام الثلاثاء 4 يونيو المقبل فلكيًا، مؤكّدًا أنَّ رمضان العام الجاري سيكون 29 يومًا فقط، وصلاة العيد ستكون في الخامسة و19 دقيقة صباحًا بمدينة القاهرة.