بعد تأخر إعلانها.. الطلاب يسخرون: نتيجة بكالوريوس أولى ثانوي امتى؟ والوزارة: انتظروها خلال ساعات

بعد تأخر إعلانها.. الطلاب يسخرون: نتيجة بكالوريوس أولى ثانوي امتى؟ والوزارة: انتظروها خلال ساعات نتيجة الصف الاول الثانوي

حالة من السخرية سيطرت على طلاب الصف الأول الثانوي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعد تأخر إعلان نتيجة الصف الأول الثانوي 2019، وإصرار الوزارة على عدم الإفصاح رسميا عن الموعد الرسمي لإعلانها، مما جعل المواقع الإخبارية تجتهد بمواعيد متضاربة خلال الأيام الأخيرة.

وكتب أحد الطلاب على "فيس بوك": "يا جماعة ما حدش يعرف النتيجة بتاعتنا إمتى؟"، وعلى الفور بدأت الردود الساخرة تنهال على الطالب في التعليقات من جانب زملائه.

ومن أبرز التعليقات التي تمت كتابتها: "نتيجة بكالوريوس أولى ثانوي دي أمن قومي ما تسألش عليها"، بينما كتب طالب آخر قائلا: "هتظهر السنة الجاية إن شاء الله".

من جانبهم، قال المسئولون عن امتحانات الصف الأول الثانوي 2019 في رسالة لطلاب الصف الأول الثانوي: "اطمئنوا، النتيجة ستعلن خلال ساعات".

وأوضح المسئولون أن التسريبات التي انتشرت على "فيسبوك" خلال الأيام الماضية، بشأن نتيجة الصف الأول الثانوي كلها وهمية وليست النتيجة إطلاقًا، قائلين: "نسبة النجاح مطمئنة ولا صحة للجوء لدرجات الرأفة لتجميل النتيجة".

وأضافوا أن الوزارة تستعد حاليًا لتحديد موعد انعقاد مؤتمر صحفي ضخم، للإعلان بشفافية تامة عن تفاصيل نتيجة الصف الأول الثانوى 2019، وكذلك إعلان كل خطوة تم اتخاذها لإنجاز منظومة الامتحانات الإلكترونية بنجاح رغم كل التحديات.

وأوضحوا أن المؤشرات الأولية لنتيجة الصف الاول الثانوى مطمئنة وجيدة، مشيرين إلى أن الطلاب استوعبوا الأسلوب الجديد للأسئلة وتفاعلوا معه بالشكل المطلوب، ونفى المسئولون صحة الأنباء الكاذبة التي زعمت انخفاض نسب النجاح وزيادة نسبة الرسوب في النتيجة بشكل اضطر المسئولين للجوء إلى درجات الرأفة لتحسين النتيجة أمام الرأي العام، حيث قالوا إن هذا الكلام لا أساس له من الصحة نهائيًا وما هو إلا جزء من الشائعات المغرضة التي تستهدف إثارة الجدل وتشويه جميع المجهودات التي تتم حاليًا من أجل تطوير منظومة التعليم بشكل يغلق تماما أبواب التربح أمام أصحاب المصالح.

كان طلاب الصف الأول الثانوي 2019 وجهوا سؤالًا موحدًا للمسئولين عن امتحانات الصف الأول الثانوي 2019، وذلك عبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ورصد موقع "صدى البلد" تكرار سؤال واحد في جميع التعليقات الموجودة على الصفحة "فين نتيجة الصف الأول الثانوي 2019؟"، ورد المسئولون عن الصفحة على هذا الاستفسار برد موحد نصه كالتالي: "سيتم إرسال النتيجة لكل طالب فور الانتهاء من التصحيح".

وتتم أعمال تصحيح امتحانات الصف الأول الثانوي 2019، داخل 256 مركز تصحيح امتحانات على مستوى المحافظات يتم بداخلها تصحيح 150 مليون سؤال.

وقد انطلقت امتحانات الصف الأول الثانوي 2019 يوم 19 مايو 2019 واستمرت حتى أول يونيو 2019، وبلغ عدد الطلاب الممتحنين على مستوى الجمهورية 585.980 طالب وطالبة بالصف الأول الثانوى، وانعقدت الامتحانات على فترتين الفترة الصباحية ضمت طلاب المدارس الحكومية والخدمات والمنازل والسجون والمستشفيات، إضافة إلى الفترة الثانية والتي ضمت طلاب المدارس الخاصة والمعاهد القومية.

وعن تقييم الطلاب لمستوى أسئلة الامتحانات، فقد أكد طلاب أولى ثانوي أن الامتحانات الإلكترونية التي امتحنوها بها أسئلة غير مباشرة تحتاج إلى تفكير، مؤكدين أن وجود الكتاب غير مفيد بالنسبة للطلاب المعتمدين على الحفظ وليس الفهم.