خاص.. تعليقا على قرار الكاف.. صحفيون مغاربة: لقجع باع لنا الوهم.. والأهلى ظلم بسبب فساد الترجي

خاص.. تعليقا على قرار الكاف.. صحفيون مغاربة: لقجع باع لنا الوهم.. والأهلى ظلم بسبب فساد الترجي

بعد إعلان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أمس، الأربعاء، اعتبار نادي الوداد البيضاوي المغربي خاسرا في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا، ومنح اللقب رسميا للترجي التونسي.

واعتمدت لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) فوز الترجي التونسي بلقب دوري أبطال أفريقيا للموسم المنقضي، مع تغريم منافسه الوداد المغربي بنحو 35 ألف دولار.

وأصدرت اللجنة عقب اجتماعها عدة قرارات بينها اعتبار الوداد خاسرا لمباراة إياب الدور النهائي، التي أقيمت في مايو الماضي في استاد رادس بتونس، مع تغريمه 20 ألف دولار لرفض لاعبيه استكمال المباراة.

وبعد طعون من الناديين، قضت المحكمة الرياضية بأن اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأفريقي "لا تملك سلطة" إعادة النهائي، وأبطلت القرار وطلبت من الاتحاد القاري إحالة القضية إلى اللجنة المناسبة لاتخاذ القرار النهائي.

يرصد لكم موقع "صدى البلد" أبرز ردود فعل الصحفيين المغاربة فى حوارات خاصة حول هذه الواقعة وكيفية التعامل مع الملف:

فى البداية، قال محمد فنكار، رئيس تحرير موقع "لو سيت أنفو الرياضية": "قرار اللجنة التأديبية غير منطقي بتاتا في اعتقادي، بعدما مررت الطاس القضية للكاف، فالأمور بدت واضحة، لأن أعلى جهاز تحكيمي رياضي لم يقدر على حل هذه الأزمة، وفضلت أن تبقى بعيدة عن المشاكل التي تترتب عنها مستقبلا".

وأضاف محمد فنكار: "كاف ظهرت أنها غير قادرة على تولي المسئولية من خلال قراراتها فرض غرامات مالية على فريق لم ينسحب في الأصل وظل يطالب فقط باللجوء لتقنية الفيديو، ومقاطع الفيديو أكدت ذلك، حيث ظل لاعبو الوداد داخل رقعة الميدان إلى غاية صافرة الحكم الغامبي".

وأردف رئيس تحرير موقع "لو سيت أنفو الرياضية": "في اعتقادي أن رئيسا مثل الملغاش أحمد أحمد لا يصلح لقيادة أقوى جهاز قاري، شخصيته الضعيفة جعلت منصبه أصغر مما كنا نظن، لايزال البعض يتحكم في الكواليس، وهذا أمر خطير يضر بالكرة الأفريقية التي نتمناها أفضل مع مرور السنوات، تبين أيضا أن فلول النظام السابق لعيسى حياتو لا يزال يتحكم في كاف".

وأكد رئيس تحرير موقع "لو سيت أنفو الرياضية": "في اعتقادي إدارة لقجع للملف إدارة فاشلة جدا، لقجع-رئيس الاتحاد المغربى- باع الوهم للمغاربة مباشرة بعد قرار الطاس، قال بالحرف إن على الوداد الاستعداد للتتويج باللقب رياضيا على أرضية الملعب"، ملمحا إلى أن "كاف ستعيد إجراء المباراة، أؤكد أن منصب لقجع في كاف أضره بشكل كبير لا هو ولا الكرة المغربية، عليه أن يعيد ترتيب أوراقه، وأن يعرف مكانته داخل كاف، لأن هناك من هم أقوى منه".

وعقب مبارك أمين، الصحفى بجريدة المنتخب المغربية، على ما حدث قائلا:" أعتقد أن الكاف ظلمت الوداد كثيرا في هذا الملف، فالعالم بأسره شاهد كيف أن المكتب التنفيذي طالب بإعادة المباراة، لتأتي اللجنة التأديبية وتنسف القرار، عموما الوداد سيصعد من جديد وسيلجأ للطاس، من أجل استئصال الخبث من الكاف، والذي لم يقو أحمد على انتزاعه".

وأكمل الصحفى بجريدة المنتخب المغربية: "الكاف أصبحت أضحوكة العالم وقرار اليوم كان من قبل الجنوب أفريقي الذي يكن عداءً كبيرا للمغرب، والوداد ستواصل النضال لاسترجاع حقوقها كاملة".

وأردف مبارك أمين: "لقجع لم يرغب في التدخل والضغط لكي لا يظهر أنه يقف بجانب الوداد، والأهلي فريق القرن سبق له وظلم ضد الترجي بسبب الفساد، وتتواصل المهازل".

و فى نفس السياق شن محمد أمين رئيس تحرير موقع "هيسبورت" هجومه على الكاف و قال:"برأيي قرار لجنة التأديب لم يكن عادلا بالمرة وكان مفاجئا جدا للمغاربة لا يعقل أن يتم إلحاق عقوبات مخففة على الترجي رغم الظروف التنظيمية والأمنية المنعدمة لا يمكن توجيه عقوبة مالية خفيفة دون التوقيف لرئيس الترجي التونسي المدب لا يمكن تجاهل نص القانون وتفسير تقرير الحكم غاساما بشكل مغلوط".

و أضاف:"كلها معطيات تحتم على الوداد التصعيد والتوجه إلى الاستئناف بغرض استرجاع حقوقها المهضومة في قضية يراها العالم بأسره أنها قضية استثنائية تضع نزاهة الكاف في الاختبار و هناك ضغط جماهيري كبير على لقجع بعد إعلان القرار من لجنة الانضباط  فهو لم يحضر النهائي ولا محاكمات الطاس ولا جلسات اجتماع لجنة الانضباط وكان بعيدا عن المشهد لم نلمس أبدا وقوفا ودعما بالشكل المطلوب مع الوداد".

و أوضح:"عدد كبير من الأندية اشتكى من نادى الترجى في السنوات الأخيرة تتذكرون مباراة بريميرو دى أجوسطو، وما شابها من فساد تحكيمي لصالح الترجي كذلك قصة الفار مع الأهلي نفس القصة مع الوداد ثم أحكام موجهة لصالح الترجي في قضايا عديدة بلجنة التأديب اللوبيات ما زالت تتحكم بالقرار في الكاف واللوبي التونسي ما زال مسيطرا رغم التغييرات على مستوى الرئاسة".

.

رئيس تحرير موقع هسبورت‎؟

ررئيس تحرير موقع هسبورت‎؟

ئيس تحرير موقع هسبورت‎؟